جلسة استماع الكونغرس الأمريكي "محاكمة حقيقية" ضد المحتل المغربي

أكد ممثل جبهة البوليزاريو بواشنطن مولود سعيد الخميس ان جلسة الاستماع التي نظمها الكونغرس الأمريكي حول الصحراء الغربية أمس الأربعاء تشكل "محاكمة حقيقية" ضد السياسة المغربية المنتهجة في الأراضي الصحراوية المحتلة.

 

وصرح السيد سعيد لوأج غداة جلسة الاستماع الأولى من نوعها التي ينظمها البرلمان الأمريكي حول الصحراء الغربية أن "الجلسة تمثل محاكمة حقيقية ضد سياسة انتهاك حقوق الإنسان المنتهجة من قبل المغرب في الأراضي الصحراوية المحتلة".

وأعربت جبهة البوليزاريو عن "ارتياحها لتنظيم هذه الجلسة التي شكلت فرصة لأعضاء الكونغرس الأمريكي والمنظمات غير الحكومية للتأكيد مجددا على أن التواجد المغربي على الأراضي الصحراوية يعد حقيقة احتلالا غير شرعيا".

وأشار المسؤول إلى أن هذه الجلسة تأتي في "مرحلة صعبة" من كفاح الشعب الصحراوي من اجل الاستقلال وتفاقم التوتر بسبب قرارات المغرب المعارضة للقوانين الدولية ولميثاق الأمم المتحدة.

وحذر ممثل جبهة البوليزاريو من أن "السلوك اللامسؤول للمغرب قد يقود المنطقة إلى نزاعات جديدة" في إشارة منه للإجراءات القمعية المتخذة من طرف المغرب ضد بعثة المينورسو.

وواصل قائلا "اننا لمرتاحون لكون لجنة حقوق الإنسان التابعة للكونغرس لأمريكي تطرقت إلى الوضعية الصعبة للمعتقلين السياسيين الصحراويين" بما فيهم سجناء أكديم ايزيك الذين دخلوا في إضراب عن الطعام احتجاجا على اعتقالهم غير القانوني.

وقد بدأ المغرب في تكثيف تكتلاته لمنع عرض النقاش في هذه المؤسسة الهامة.

وقد تم تنشيط جلسة الاستماع من طرف شخصيات أمريكية ودولية على غرار رئيسة مؤسسة كيندي السيدة كيري كيندي والممثل السابق للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء الغربية فرانسيسكو بمستغلي والمدير المساعد لمنظمة هيومان رايث وتش إيريك غولدستين ومدير المرصد المكلف بحماية الموارد الطبيعية للصحراء الغربية إيريك هاغن.

المصدر: الإذاعة الجزائرية/وأج

 

العالم, افريقيا