سعر البرنت يرتفع إلى 53ر40 دولار في الأسواق الأوروبية

سجلت أسعار النفط ارتفاعا طفيفا هذا الاثنين في تعاملات هزيلة ليواصل الخام المكاسب التي حققها في الأسابيع الأخيرة مع استمرار التفاؤل بإمكانية تنفيذ اتفاق بين كبار المنتجين لتثبيت الإنتاج.

وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة تسعة سنتات إلى 53ر40 دولار للبرميل. وكان عقد الخام هبط 76 سنتا أو ما يقارب اثنين في المائة الأسبوع الماضي في أول انخفاض في خمسة أسابيع.

وارتفع الخام الأمريكي في عقود شهر أقرب استحقاق 20 سنتا إلى 66ر39 دولار للبرميل. وقفزت أسعار النفط نحو 50 في المائة من أدنى مستوياتها في عدة سنوات والذي بلغته في يناير بفعل مخاوف من تخمة المعروض.

وتلقت الأسعار دعما من تعطل بعض الإمدادات في نيجيريا والعراق بالإضافة إلى خطط كبار المنتجين لتجميد الإنتاج عند مستويات يناير.

ومن المقرر أن يلتقي منتجون من منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وخارجها في العاصمة القطرية الدوحة يوم 17 أبريل المقبل لمناقشة الخطة.

وانخفض إنتاج الخام الأمريكي للشهر الثالث في ديسمبر عند 26ر9مليون برميل يوميا جراء تراجع إنتاج النفط الصخري على الرغم من زيادة إنتاج الحقول البحرية وفقا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

وكانت الإدارة قالت في وقت سابق من هذا الشهر إن إنتاج النفط الصخري الأمريكي من المتوقع أن يسجل ثاني أكبر تراجع شهري على الإطلاق في أبريل نيسان عند نحو 106 آلاف برميل يوميا.

المصدر : الوكالات

وسوم:

اقتصاد