الحكومة الصحراوية تدعو المنظمات الدولية والحقوقية للوقوف على الحالة الصحية المزرية لمعتقلي "أكديم إزيك"

دعت الحكومة الصحراوية كافة المنظمات الدولية وتلك التي تعنى بحقوق الإنسان إلى الوقوف على الحالة الصحية "المتفاقمة" للمعتقلين السياسيين الصحراويين المضربين عن الطعام ب"أكديم إزيك", والذين يطالبون دولة الإحتلال المغربي بتلبية مطالبهم المشروعة.

وخلال إجتماع موسع ضم إلى جانب الحكومة أعضاء هيئة التنظيم السياسي, حث مجلس الوزراء الصحراوي الجماهير الشعبية الصحراوية في المناطق المحتلة و الجاليات وفي مخيمات العزة لضرورة "الوقوف إلى جانب أسود ملحمة "أكديم زيك" ومؤازرتهم والتضامن معهم بعد خوضهم إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ 27 يوما".
وذكرت وكالة الأنباء الصحراوية, أن الإجتماع الحكومي ناقش حالة "الاستنفار والتأهب" التي يتطلبها الوضع الراهن والحث على إتخاذ جميع الإجراءات والخطوات اللازمة ل"مواجهة مخططات العدو الاستفزازية" وضرورة وصول  الجيش الشعبي الصحراوي إلى "الجاهزية التامة" والتركيز على مواجهة جميع التحديات بعد التصعيد المغربي الأخير.
وتشهد الحالة الصحية لمجموعة معتقلي "أكديم إزيك" "تفاقما حادا" نتيجة مضاعفات الإضراب المفتوح عن الطعام الذي تخوضه المجموعة منذ شهر في ظل تجاهل تام لمطالبهم المشروعة من قبل الدولة المغربية.
ففي ظل وضعية اللامبالاة التي تنتهجها إدارة السجون المغربية, لازالت الحالة الصحية للمضربين في تدهور مستمر, ومن بين الحالات الحرجة المسجلة مؤخرا حالتي المعتقلين السياسيين الصحراويين سيد أحمد لمجيد الذي يعاني من انتفاخ غير طبيعي بالأطراف والذي لا زال مدير السجن يقف دون نقله للعلاج بالمستشفى, والبشير بوتنكيزة الذي أصبح يتقيأ الدم دون التدخل لنقله للمستشفى كذلك.
كما يعاني المعتقلون السياسيون الصحراويون المضربون عن الطعام من أعراض خطيرة من قبيل تراجع الوزن واضطراب نبضات القلب وقلة النوم وكذا الغثيان المستمر والدوار المزمن وفقدان الوعي المتكرر مما ينبئ بتأزم وضعهم الصحي.
للإشارة   فإن المعتقلين السياسيين مجموعة أكديم إزيك قضوا أكثر من خمس سنوات رهن الاعتقال بعد محاكمتهم في جلسات غابت عنها شروط المحاكمة العادلة واعتبرتها كل المنظمات الدولية غير شرعية   والتي صدرت عنها أحكام قاسية تراوحت بين 20 سنة سجنا نافذا والمؤبد.
ويخوض 13 معتقلا منهم إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ فاتح مارس الجاري وهم محمد البشير بوتنكيزة و سيد أحمد لمجيد و أحمد السباعي و محمد باني و إبراهيم الإسماعيلي و سيدي عبد الله أبهاه و النعمة الأسفاري و حسن الداه و محمد بوريال و الشيخ بنكا و محمد أمبارك لفقير و عبد الله التوبالي والبشير خدة.

العالم