الجزائر فرنسا: التوقيع على 15 اتفاق شراكة و 9 اتفاقات تعاون في مختلف القطاعات

تم اليوم الأحد بالجزائر العاصمة التوقيع على 15 بروتوكول اتفاق و شراكة بين مؤسسات جزائرية و فرنسية عمومية و خاصة في مختلف مجالات التعاون.

و على هامش أشغال منتدى الأعمال الجزائري الفرنسي الذي افتتح اليوم الأحد تحت إشراف الوزير الأول عبد المالك سلال و نظيره الفرنسي مانويل فالس تم التوقيع على 12 اتفاق تعاون تخص أساسا الميكانيك و الرقمنة و التكوين و اللوجيستيك.

و من بين هذه الاتفاقات الاتفاق الموقع بين منتدى رؤساء المؤسسات و المجمع الفرنسي للهندسة و إنجاز المشاريع و الاستغلال "إيجيس" من أجل "إنجاز حظيرة صناعية على طول الطريق السيار شرق-غرب يمتد على مساحة تفوق 3.000 هكتار" حسبما أكده لوأج نائب رئيس المنتدى مهدي بن ديمراد الذي أشار إلى أن الأمر يتعلق ب"حظيرة صناعية عصرية على غرار الحظائر التي تتوفر عليها الدول المتطورة حيث ستضم منطقة صناعية بكل مرافقها".

و في وقت سابق من نهار اليوم تم التوقيع على 3 بروتوكولات اتفاق تخص انشاء شركة مختلطة لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية و أغذية الأنعام و توسيع نشاط مصنع تركيب و صيانة عربات الترمواي (سيتال) و انشاء مصنع للإنتاج الصناعي و التوظيب و التسويق بالجزائر و الخارج لمنتجات تحمل علامة لوسيور (مجمع أفريل) المختص في الصناعات الغذائية.

و يخص بروتوكول الاتفاق الأول انشاء شركة مختلطة لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية و أغذية الأنعام بالشراكة مع مؤسسة مناجم الجزائر (منال) فرع مجمع أسمدال و المجمع الفرنسي رويي.

و من المقرر أن يتم انشاء هذا المصنع لتثمين الفوسفات بواد الكبريت (تبسة).

فيما يتضمن الإتفاق الثاني توسيع نشاط مصنع تركيب و صيانة عربات الترمواي (سيتال) الذي تم تدشينه في ماي 2015 إلى الهندسة و صناعة و صيانة العربات قصد توجيه جزء من الإنتاج إلى التصدير.

و تعد هذه الشركة المختلطة ثمرة الشراكة بين المؤسسة الوطنية لانجاز عتاد و تجهيزات السكك الحديدية (فيروفيال) و شركة مترو الجزائر و الشركة الفرنسية ألستوم.

و في هذا الإطار تم التوقيع على عقد شراكة جديد من طرف الشركاء.

أما الإتفاق الثالث فيخص انشاء مصنع للإنتاج الصناعي و التوظيب و التسويق بالجزائر و الخارج لمنتجات تحمل علامة لوسيور (مجمع أفريل) المختص في الصناعات الغذائية.

و سيتم تجسيد هذا المشروع بالشراكة بين لوسيور و المجمع الجزائري جعدي

 

مشاريع أخرى قيد التحضير منها مصنع بيجو في الجزائر

و إضافة إلى هذه المشاريع هناك اتفاقات أخرى من المقرر توقيعها في "مستقبل قريب" منها مشروع إقامة مصنع (بيجو-سيتروان) في الجزائر حسب وزير الصناعة و المناجم عبد السلام بوشوارب الحاضر في المنتدى مع وزير الاقتصاد و الصناعة و الرقمنة الفرنسي ايمانويل ماكرون.

و يتعلق الأمر أيضا بمشروع من المقرر أن يجمع المجموعة الصناعية العمومية الوطنية للصناعات المعدنية "ايميتال" و الفرنسية "اير ليكيد" من اجل إنشاء مؤسسة مختلطة لإنتاج الغازات الصناعية لتلبية احتياجات مصنعي الحديد للحجار (عنابة) و بلارة (جيجل).

و قال الوزير انه "يبقى هناك أربعة أو خمسة مشاريع في مرحلة نهاية المحادثات", مضيفا انه من المقرر إبرام الاتفاقات الخاصة بها في مستقبل قريب.

و من جهته أعلن الوزير الأول عبد المالك سلال عن مشروع كبير في الصناعة البيتروكيماوية من المفروض أن يجسد في الأشهر المقبلة بين مجمع سوناطراك و مجمع توتال الفرنسي.

الجزائر و فرنسا توقعان على 9 اتفاقات تعاون في مختلف القطاعات

 من جهة أخرى، وقعت الجزائر و فرنسا اليوم الأحد بالجزائر العاصمة على 9 اتفاقات تعاون في قطاعات العدالة و التربية و التعليم العالي و التأمينات الاجتماعية إثر اختتام أشغال الدورة الثالثة للجنة الحكومية الجزائرية-الفرنسية رفيعة المستوى.

و يتعلق الأمر بالاتفاق التكميلي للبروتوكول القضائي الجزائري الفرنسي الموقع بباريس يوم 28 أغسطس 1962. و قد وقع على الاتفاق بالأحرف الأولى وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح و نظيره الفرنسي جون جاك أورفوا.

و في قطاع التربية تم التوقيع على 3 وثيقات تعاون تتمثل في: ملحق خاص بالاتفاق المبرم بين البلدين يوم 21 أكتوبر 2001 بالجزائر و الخاص بالثانوية الدولية ألكسندر دوما و ملحق آخر خاص بالاتفاق المبرم بين البلدين في يوليو 2006 و الخاص بفتح مدرسة ابتدائية تستقبل أطفال الإطارات الفرنسية العاملة بالجزائر.

أما الملحق الثالث الذي وقعته وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت مع وزيرة التربية الوطنية و التعليم العالي و البحث الفرنسية نجاة فالو-بلقاسم فيخص برنامج العمل ل19 يونيو 2013 بين وزارتي التربية للبلدين.

و من جهة أخرى تم التوقيع على اتفاق إطار للتكوين ما بعد التدرج (دكتوراه امتيازية) في الرياضيات بين وزارة التعليم العالي الجزائرية و نظيرتها الفرنسية.

و قد وقع هذه الوثيقة بالأحرف الأولى وزير التعليم العالي و البحث العلمي عبد القادر حجار و وزيرة التربية وطنية و التعليم العالي و البحث الفرنسية نجاة فالو-بلقاسم.

كما قام الوزيران أيضا بالتوقيع بالأحرف الأولى على ملحق للاتفاق الذي وقع يوم 13 يوليو بالجزائر العاصمة بين حكومتي البلدين و الخاص بإنشاء مدرسة عليا للأعمال.

و في قطاع الصحة وقع الطرفان على اتفاق إداري بين وزارة الصحة الجزائرية و وزارة الشؤون الاجتماعية و الصحة الفرنسية. و وقع على الوثيقة كل من وزير الصحة عبد المالك بوضياف و نظيرته الفرنسية ماريسول توران.

و من جهة أخرى تم التوقيع على بروتوكول علاج ملحق بالاتفاقية العامة الموقعة في الفاتح أكتوبر 1980 بين الحكومتين الجزائرية و الفرنسية حول الضمان الاجتماعي و اتفاق إداري خاص بإجراءات تطبيق بروتوكول العلاج الملحق بالاتفاقية العامة الموقعة في الفاتح أكتوبر 1980 بين الحكومتين.

و قد وقع على هتين الوثيقتين وزير العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي محمد الغازي و وزيرة الشؤون الاجتماعية و الصحة ماريسول توران.

 

 

الجزائر