الأطراف المتنازعة في اليمن تعلن الالتزام بالهدنة

اعلن الحوثيون وحلفاؤهم الموالون للرئيس اليمني السابق على عبدالله صالح الالتزام بوقف اطلاق النار في اليمن اعتبارا من منتصف ليل الاحد.  

ونقلت قناة "المسيرة" التابعة لجماعة الحوثي عن الناطق باسم القوات الموالية للرئيس اليمني السابق والجماعة الشيعية العميد شرف لقمان  قوله "إن قوات الجيش (قوات موالية لصالح) واللجان الشعبية (مسلحي الحوثي) ملتزمون بوقف اطلاق النار من منتصف الليلة". واكد "الاحتفاظ بحق الرد في مواجهة الخروقات".  

وفي السياق ذاته, نقلت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) عن مصدر في انصار الله (الحوثيون) وحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه صالح قوله : "نؤكد اننا وفي ضوء المشاورات والنقاشات التي اجريناها مع الامم المتحدة خلال الايام الماضية قمنا مساء السبت بتسليم رسالة بالتزامنا بوقف اطلاق النار الى مبعوث الامين العام للامم المتحدة اسماعيل ولد الشيخ بما يضمن ايقاف كافة الاعمال القتالية والعمليات والتحركات العسكرية البرية والبحرية والجوية على كامل اراضي الجمهورية اليمنية".  

وتابع "كما سلمنا كشفا بأسماء مندوبينا في اللجان المحلية لتثبيت وقف اطلاق النار"  معربا عن امله في التزام الاطراف الاخرى باحترام وقف اطلاق النار والالتزام بمتطلباته فور دخوله حيز التنفيذ.

التحالف العربي يعلن إلتزامه بوقف اطلاق النار
 
من جهته  اعلن التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية ضد الحوثيين وحلفائهم في اليمن انه سيلتزم بوقف اطلاق النار اعتبارا من منتصف ليل اليوم الاحد تلبية لطلب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي.  
وقالت قيادة التحالف العربي في بيان نشرته وكالة الانباء السعودية "واس" إنها "استجابة لطلب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي (..) فان قوات التحالف سوف تلتزم بوقف اطلاق النار (..) مع احتفاظها بحق الرد على اي خرق لوقف اطلاق النار".

وتابعت انها ستلتزم بوقف اطلاق النار اعتبارا من منتصف ليل اليوم  وذلك "بما يدعم الجهود التي تبذلها الامم المتحدة لايجاد اجواء ايجابية تمهيدا لاطلاق المشاورات في الكويت" المقررة في 18 افريل.  
ومن المقرر ان يستمر سريان وقف اطلاق النار في اليمن الى الساعة 12:00 من ظهر اليوم التالي من تاريخ انتهاء مشاورات الكويت "ما لم يتم الاتفاق على تمديده" حسب البيان.  
ويشهد اليمن نزاعا بين قوات موالية للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي وحكومته مسندة بتحالف عربي تقوده السعودية من جهة والحوثيين وقوات موالية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح من جهة اخرى منذ 26  مارس 2015. ويسيطر الحوثيون على العاصمة اليمنية صنعاء منذ سبتمبر 2014.

وسوم:

العالم, الشرق الأوسط