الاتحاد الافريقي يندد بتوقيع المغرب على اتفاقات مع دول أخرى مع ادراج الصحراء الغربية

ندد الاتحاد الافريقي بتوقيع المغرب على اتفاقات مع دول أخرى مع ادراج اقليم الصحراء الغربية المحتلة داعيا " جميع الدول المعنية" الى " الامتناع عن ابرام كل اتفاق قد يتعارض مع السيادة المستديمة للشعب الصحراوي على ثرواته الطبيعية".

ورغم المحاولات اليائسة للرباط لمنع الاتحاد الافريقي من ابداء رأيه حول الملف الصحراوي فقد تمكنت المنظمة الافريقية من اسماع صوتها عن طريق مبعوثها الخاص للصحراء الغربية السيد جواكيم شيسانو بنيويورك الذي سلم أمس الثلاثاء لأعضاء مجلس الأمن رسالة من المنظمة الافريقية للأمم المتحدة حول الوضع بالأراضي الصحراوية.

 وقد ندد الاتحاد الافريقي في هذه الرسالة ب " توقيع المغرب على اتفاقات مع دول أخرى مع ادراج اقليم الصحراء الغربية المحتلة" رغم ان النزاع لم تتم تسويته بعد داعيا مجلس الأمن الى " ادانة" الاستغلال غير القانوني للثروات الطبيعية الصحراوية من قبل المغرب.

من جهة أخرى هنأت المنظمة الافريقية محكمة العدل للاتحاد الأوربي على قرارها الذي اصدرته يوم 10 ديسمبر 2015 والذي يلغي الاتفاق التجاري المتعلق بالمنتوجات الفلاحية والصيد البحري المبرم في مارس 2012 بين الرباط والاتحاد الأوربي.

 كما دعا الاتحاد الافريقي في رسالته " جميع الدول المعنية" الى احترام قرار محكمة العدل الاوربية والى «الامتناع عن ابرام اي اتفاق قد يكون يتعارض مع السيادة المستديمة للشعب الصحراوي على ثرواته الطبيعية".

الاتحاد الإفريقي: نرفض إقصاء افريقيا من الملف الصحراوي

  من جانب آخر أعرب الاتحاد الافريقي عن رفضه لإقصاء افريقيا من الملف الصحراوي. وجاء في رسالة الاتحاد الافريقي التي سلمها جواكيم شيسانو الى مجلس الامن ان " لإفريقيا مسؤولية أخلاقية وسياسية لإيجاد حل للنزاعات بالقارة".

 واشار الاتحاد الافريقي الذي يطالب بحقه في اداء "دور في قيادة الجهود الرامية الى ايجاد حل للنزاع في الصحراء الغربية أنه ينبغي على افريقيا أن تلعب دورا اساسيا في هذه الجهود كما كان الحال بالنسبة لكل النزاعات الأخرى في القارة.

 وترى المنظمة الافريقية أنه يجب على المجتمع الدولي "ان يمكن الشعب الصحراوي من تقرير مصيره بكل حرية" بما أن تسوية النزاع كما ذكرت "تكمن في تنظيم استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي".

  وفيما يخص بعثة المينورسو التي تنتهي عهدتها في 30 أفريل الجاري دعا الاتحاد الافريقي مجلس الامن الاممي الى "تجديد" عهدة هذه البعثة و"توسيعها" الى مراقبة حقوق الانسان".

  وتأسف الاتحاد الافريقي لقرار المغرب بطرد 84 موظفا دوليا لبعثة المينورسو معتبرا ذلك "استخفافا" بالأمم المتحدة والامين العام الاممي بان كي مون وكذا مجلس الامن الاممي.

   ويعد هذا القرار حسب نفس المصدر "سابقة خطيرة كونها تقوض مهام مجلس الامن الاممي في الحفاظ على السلم والامن الدوليين".

  المصدر: الإذاعة الجزائرية/وأج

 

العالم, افريقيا