ديوان الحج و العمرة : التركيز على التكوين هذا الموسم من خلال مجسمات تحاكي المناسك للارتقاء باداء الحاج الجزائري

قال المكلف بالاعلام  بالديوان الوطني للحج و العمرة السيد مصطفى حيداوي ان الديوان يسعى هذا الموسم  للارتقاء بالخدمات التي يقدمها للمعتمرين و الحجاج الجزائريين من خلال جملة من الاجراءات من التدابير تم اتخاذها اتوفير حج في جو من الاريحية و الامن.

و اضاف السيد حيداوي خلال نزوله ضيفا على ركن "نحن في الخدمة" للقناة الوطنية الاولى ان جهود القائمين على القطاع توجهت الى الحاج الذي يعد الركن الاساس في انجاح موسم الحج فجاء توجه ديوان الحج و العمرة الى الحاج بالتوعية و التحسيس و التكوين و التدريب على المناسك.

و اوضح ضيف القناة الاولى انه من اجل الوصول الى هذا الهدف فقد سظر الديوان الوطني للحج و العمرة برنامجا يتضمن شقين الاول محلي و الثاني وطني حيث يتم تنفيذ البرنامج في الولايات عبر المساجد و الاذاعات المحلية الى جانب حملة اعلامية وطنية عبر الاذاعة و التلفزيون من خلال حصص اسبوعية و اساسا على اثير اذاعة القران الكريم و قناة القران الكريم التلفزيونية بعنوان "مفاتيح الحج المبرور".

و كشف ممثل الديوان الوطني للحج و العمرة ان جديد هذه السنة فيما يتعلق بتوعية و تحسيس الحجاج هو تنظيم قافلة اعلامية تجوب بعض ولايات الوطن و تستهدف "قافلة الحج المبرور" المقبلين على الحج و هذا قبل الموسم للاحتكاك به بشكل مباشر موضحا ان نشاط هذه القافلة بدأ نهاية شهر ماي المنقضي و ستحط رحالها ب 14 ولاية لتقدم تكوينا عمليا لهم.

و رد السيد حيداوي الدافع الى انشاء هذه القافلة الى الملاحظة الميدانية التي بينت ان الكثير من الحجاج يجهلون الجانب الفقهي من هذه الشعيرة و هو ما قد يتسبب في ضياع موسمهم و العودة دون حج كما قال، الى جانب تعليمهم جانب الاستعداد المادي و الاداري و التنظيمي و الوقائى و الصحي وغيرها.

كما تقدم القافلة تكوينا عمليا من خلال مجسم للكعبة و مجسمات للصفا و المروى و الحجر الاسود و قام ابراهيم لمحاكاة شعائر الحج يتدرب عليها الحاج لاداء المناسك. و حسب المتحدث فقد طافت القافلة 4 ولايات لحد الان وهي العاصمة و غرداية و ورقلة و تمنراست.

و اعتبر المكلف بالاعلام  بالديوان الوطني للحج و العمرة السيد مصطفى حيداوي ، ان الهدف من التوجه الى تكوين الفرد هو الارتقاء بمستوى الحاج الجزائري اداء و اخلاقا لاداء حج مبرور وفق تعاليم الشريعة الاسلامية.

المصدر: الاذاعة الجزائرية.

 

مجتمع