بدء التصويت في استفتاء بشأن عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي

بدأ الناخبون البريطانيون  اليوم الخميس الادلاء باصواتهم في استفتاء "تاريخي" حول  بشأن عضوية بلادهم في الاتحاد الأوروبي أو ما يعرف ب brexit .

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة السابعة صباحا بتوقيت بريطانيا الصيفي لاستقبال 5 ر45 مليون ناخب بريطاني على ان تغلق أبوابها في العاشرة مساء.

وبعد إغلاق مراكز التصويت  سيتم جمع صناديق الاقتراع نقلها إلى مكان الفرز في مناطق العد المحلية التي يبلغ عددها 382 مركزا.
و تمثل تلك المراكز 380 منطقة في انجلترا واسكتلندا وويلز  بالإضافة إلى ايرلندا الشمالية وجبل طارق.

ويعد هذا الاستفتاء هو الثالث في تاريخ المملكة المتحدة   ويأتي بعد معركة على الأصوات استمرت على مدى أربعة أشهر بين معسكري "التصويت بالبقاء" و "التصويت بمغادرة" الاتحاد الأوروبي.

وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون قد دعا إلى الاستفتاء تحت ضغط من حزبه  المحافظين الحاكم  وحزب مناهض للاتحاد الأوروبي تتزايد قوته  على أمل إنهاء عقود من النقاش بشأن مكان بريطانيا في أوروبا وروابطها مع بروكسل.

و أظهرت معظم استطلاعات الرأي منافسة حامية بين معسكر "البقاء" في الاتحاد الأوروبي ومعسكر (الخروج) في نهاية حملة هيمنت عليها الهجرة والاقتصاد وهزتها جريمة قتل نائبة بمجلس العموم (البرلمان)مؤيدة للاتحاد الأوروبي  رغم أن استطلاعين أشارا في وقت متأخر أمس إلى تقدم معسكر (البقاء).

العالم, أوروبا