خطري أدوه : جبهة البوليساريو تبوأت في عهد محمد عبد العزيز مكانتها العالمية كحركة تحرير وطني وشخصية قانونية دولية

أكد الرئيس الصحراوي المؤقت خطري أدوه هذا الجمعة بالداخلة بمخيمات اللاجئين الصحراويين بأن جبهة البوليساريو تبوأت في عهد الرئيس الراحل محمد عبد العزيز مكانتها العالمية كحركة تحرير وطني وشخصية قانونية دولية.

وأوضح السيد خطري في مداخلة لدى إشرافه على الجلسة الإفتتاحية للمؤتمر الإستثنائي لجبهة البوليساريو بأن"الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب فقدت أمينا عاما قادها أربعين سنة ومكنها من أن تتبوأ مكانة مرموقة و تصبح ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب الصحراوي تؤطر مناضليه ومناضلاته و فعلهم في كل مواقع تواجدهم وتحظى بإجماعه وإلتفافه في كفاحه من أجل الحرية والإستقلال".

وأشار المسؤول الصحراوي إلى أن هذا المؤتمر الإشتثنائي للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء وواذي الذهب الذي يحمل إسم الشهيد محمد عبد العزيز تحت شعار"قوة تصميم وإرادة لفرض الإستقلال والسيادة"ينعقد في وقت متميز يمر به الشعب الصحراوي بعد أن فقد القائد التاريخي الأمين العام لجبهة البوليساريو ورئيس الجمهورية الصحراوية.

وأكد خطري بأن الجمهورية الصحراوية العربية الديمقراطية "فقدت رئيسا محنكا قاد مسيرتها المظفرة لإحتلال مكانتها كحقيقة وطنية جهوية ودولية لا رجعة فيها وعضوا كامل الحقوق بل ومؤسسسا في الإتحاد الإفريقي بعلاقاتها الدبلوماسية عبر سفاراتها المنتشرة في عديد البقاع و بتجربة فريدة في العالم جمعت بين حرب التحرير الضروس وبناء أسس الدولة العصرية بمؤسساتها التشريعية و التنفيذية والقضائية وببرامجها الإجتماعية والثقافية والإنسانية".

وأبرز أيضا بأن"جيش التحرير الصحراوي فقد قائدا هماما يتقدم الصفوف في حمى الوغى ، حيث خطط وخاض معارك بطولية وملاحم أسطورية فرضت على المملكة المغربية بإستحالة القضاء عسكريا على مقاومة الشعب الصحراوي وإرادته وأدت إلى إقرار نهائي للمجتمع الدولي بحق هذا الشعب الثابت الغير قابل للتصرف في تقرير المصير والإستقلال".

كما فقد العالم يضيف خطري أدوه "في شخص الرئيس الراحل محمد عبد العزيز رجل سلام مدافعا شرسا عن مثل الحرية والكرامة والديمقراطية والعدالة و المساواة و حقوق الإنسان وساهم في المعركة الوجودية التي تخوضها البشرية ضد الظلم والقهر والعبودية والعنصرية والجهل والتخلف والعنف".

وتميزت الجلسة الإفتتاحية للمؤتمر الإستثنائي لجبهة البوليساريو الذي يحمل إسم الرئيس الراحل محمد عبد العزيز بإعطاء إشارة تلاوة تقرير اللجنة التحضيرية للمؤتمر الذي توقف عند الفترة السابقة التي ميزتها الإستثنائية والخصوصية بداية من إعلان الحداد مرورا بعمل اللجنة وصولا إلى إهابة اللجنة بمستوى التعاطي بين كافة مكونات المجتمع الصحراوي من أجل إنجاح هذه المحطة الإستثنائية بعد رحيل الرئيس محمد عبد العزيز.

كما تم الإعلان عن قائمة رئاسة المؤتمر التي تضم كل من عبد الله لحبيب  محمد الأمين البوهالي  محمد الولي عكيك بلاهي السيد عمر منصور السنية أحمد مرحبة ، حمادة سلمى ، حيث قدمها مكتب الأمانة للتصويت وأجمع المشاركون على قبول القائمة لرئاسة المؤتمر.

ومن المنتظر خلال الفترة المسائية فتح المجال للترشيحات لإنتخاب رئيس الجمهورية الصحراوية والأمين العام لجبهة البوليساريو الذي سيجرى غدا السبت بحسب أجندة المؤتمر.

المصدر : وكالة الأنباء الجزائرية  

العالم, افريقيا