في إطار متابعة تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية.. سلال يعاين و يدشن عددا من المشاريع الحيوية بأم البواقي

شرع  الوزير الأول عبد المالك سلال اليوم الخميس في زيارة  عمل و تفقد إلى ولاية أم البواقي، برفقة وفد وزاري هام  حيث يعاين و يدشن و يضع حجر الأساس لعديد المشاريع ذات الطابع الاقتصادي و الاجتماعي و ذلك في إطار متابعة تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة.

و قام السيد سلال بوضع حجر الأساس لمشروع مصنع الإسمنت بسيقوس التابع للمجمع الصناعي لإسمنت الجزائر (جيكا) قبل أن يتوجه إلى بلدية أولاد حملة حيث يدشن ملبنة و يضع حجر الأساس لمستثمرة فلاحية مختصة في تربية الأبقار الحلوب بالإضافة إلى إشرافه على وضع المحيط الفلاحي بنفس البلدية حيز الخدمة.

سلال : لا بد من الشروع في تصدير الاسمنت بداية من 2018

و أوضح  سلال بالمناسبة بأن استثمارات ضخمة تم تسخيرها لإنجاز مصانع للإسمنت عبر التراب الوطني بهدف المساهمة في النمو الاقتصادي المستدام مؤكدا أن الجزائر لا بد أن تشرع في مرحلة تصدير الإسمنت بداية من "2018 أو 2019 كأقصى تقدير".

كما ذكر بمشاريع التوسعة الجاري إنجازها حاليا بمصانع الإسمنت لكل من عين الكبيرة (سطيف) و الشلف و معسكر التي من شأنها أن تعزز الأهداف المرجوة.  
و ستصل قدرة إنتاج هذا المصنع الذي يقع على بعد 5 كلم جنوب بلدية سيقوس و على بعد 40 كلم شمال غرب عاصمة الولاية إلى 2,2 مليون طن سنويا.

 و تتربع هذه الوحدة على 102 هكتارات و من شأنها أن تمكن من استحداث 450 منصب عمل دائم و 2000 منصب آخر مؤقت.
و قد تطلب هذا الاستثمار غلافا ماليا بقيمة 51 مليار د.ج فيما حددت آجال إنجازه ب31 شهرا ليدخل مرحلة الإنتاج في فبفري 2019.

و قد تم تصميم هذا المصنع وفقا لآخر ما توصلت إليه التكنولوجيا في هذا المجال خاصة فيما يتعلق بالمعايير البيئية و كذا تلك المتعلقة بالسلامة.  
و استنادا للمعلومات المقدمة بالمناسبة فإن مجمع جيكا قد حقق في 2015 تطورا في الإنتاج بنسبة 5 بالمائة مقارنة بسنة 2014 و يهدف إلى بلوغ إنتاج ب21 مليون طن من الإسمنت في آفاق 2018.

لا بد من تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الحليب
 
و خلال هذه ازليارة دشّن الوزير الأول عبد المالك سلال بأولاد حملة بدائرة عين مليلة (أم البواقي) في إطار زيارة عمل إلى هذه الولاية بتدشين ملبنة خاصة و إطلاق مشروع مستثمرة فلاحية مختصة في تربية الأبقار.  
و عند معاينته مخلف ورشات سلاسل الإنتاج دعا السيد سلال إلى مضاعفة المجهودات لتعزيز إنتاج الحليب و نشر ثقافة زراعة الأعلاف الموجهة للأبقار الحلوب.  
و أضاف في هذا السياق بأن في "سنة 2019 لا بد على البلاد أن تحقق اكتفاءها الذاتي في مجال الحليب و التوقف عن استيراد مسحوق الحليب".
 و بعد أن دعا المستثمرين في مجال إنتاج الحليب إلى إبرام اتفاقيات شراكة خاصة مع القطاع العمومي أبرز الوزير الأول أهمية تحديث طريقة تغليف الحليب.  
كما دعا الوزير الأول إلى تعزيز زراعة الزيتون من خلال اللجوء إلى أنواع شجيرات الزيتون ذات المردود العالي مؤكدا كذلك على أهمية توسيع المساحات المخصصة لزراعة البطاطس.

الجزائر ستبلغ مساحة مسقية بـ 1 مليون هكتار في افلق 2019

و خلال إشرافه على تشغيل المحيط الفلاحي بأولاد حملة على مساحة 2274 هكتارا ذكر الوزير الأول بالتزام رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة بأن تبلغ البلاد في آفاق 2019 مساحة فلاحية مسقية ب 1 مليون هكتار و ذلك ضمن مختلف برامج تنمية القطاع الفلاحي.

 
سلال يدعو إلى الاستثمار في مجال صناعة قطع غيار السيارات

دعا الوزير الأول عبد المالك سلال المتعاملين الاقتصاديين بولاية أم البواقي للاستثمار في مجال صناعة قطع غيار السيارات.
و أكد السيد سلال موجها كلامه لمستوردي قطاع غيار السيارات على الخصوص أنه حان الوقت الانتقال إلى مرحلة ثانية في مجال قطع الغيار من خلال إنجاز مصانع لإنتاج قطع الغيار من صنع محلي.  

و أضاف بأن هذا النوع من الاستثمارات سيمكن من تعزيز النسيج الصناعي بالمنطقة و يسهم في استحداث مناصب عمل و بالتالي مكافحة ظاهرة بيع قطاع غيار للسيارات مقلدة.
و أشار السيد سلال إلى أن مشكل العقار الصناعي لو يعد يطرح بولاية أم البواقي خاصة و أن منطقة صناعية جديدة على مساحة 400 هكتار مرتقبة بأولاد قاسم.
و أكد الوزير الأول أن الدولة ستعمل على مساعدة و مرافقة كل استثمار مولد للثروة.

تدشين وحدة لإنتاج القفازات الجراحية ومشروع تحويل مياه بني هارون-وركيس-كدية المدور

وبعد أن قام الوزير الأول عبد المالك سلال بتفقد وتدشين وحدة لإنتاج القفازات الجراحية تندرج ضمن استثمار خاص و تقع ببلدية أولاد قاسم، دشن مشروع تحويل مياه بني هارون (ميلة)- وركيس (أم البواقي)- كدية المدور (باتنة) انطلاقا من محطة الضخ بعين كرشة التي يتم تموينها عبر السد الخزان لوادي العثمانية (ميلة).

و قد شدد سلال على الشروع في دراسات ربط جنوب ولاية خنشلة و ولاية بسكرة بسد بني هارون.

و أضاف الوزير الاول بأن سد بني هارون العملاق بقدرة تخزين بـ1 مليار متر مكعب لا بد من استغلاله كذلك لتحسين التموين بالماء الشروب لفائدة سكان ولايتي خنشلة و بسكرة.

كما دعا سلال إلى ضرورة استغلال القدرات المتوفرة في مجال الموارد المائية و خاصة أحواض المصب "غير المستغلة كما ينبغي" لدعم الفلاحة و المناطق الريفية.

وتدشين إقامة جامعية بعين البيضاء

ثم قام الوزير الأول عبد المالك سلال بتدشين إقامة جامعية تتسع لـ 500 سرير بعين البيضاء و تضم كذلك مطعما و جناحا إداريا و نادي للطلبة و سكنات وظيفية.

كما دشن الوزير بنفس المدينة العيادة الطبية الخاصة "الأمير" التي تقع بمحاذاة طريق سدراتة و تشغل 58 عاملا ما بين أطباء أخصائيين و عامين و أعوان إداريين و عمال آخرين.

و تختص هذه العيادة التي تتسع لـ 30 سريرا و تطلب إنجازها غلافا ماليا بقيمة 125 مليون دج في الجراحة العامة و جراحة طب الأطفال و الأشعة و التحاليل الطبية.

الدولة ليس لها مشكل مع قطاع الصحافة

وأكد الوزير الأول, عبد المالك سلال, بأم البواقي أن الدولة ليس لها مشكل مع قطاع الصحافة, مضيفا أنه "لا يوجد أي صحفي داخل السجن بسبب رأي عبر عنه".

و صرح قائلا: "ليس لنا أي مشكل مع الصحافة و الصحافيون أحرار لكن عليهم فقط احترام مؤسسات الدولة و أخلاقيات المجتمع".

و أضاف أيضا قائلا: "نحن لا ندخل أي صحفي للسجن بسبب رأيه لكن القذف والشتم و السب و مس كرامة الناس و العائلات ليس من تقاليدنا".

و دعا الوزير الأول النخبة الجزائرية إلى المساهمة في ترقية أخلاقيات المجتمع و "تصحيح الوضع بالتي هي أحسن", مشددا على أن المشكل هو "حضاري و أخلاقي بالدرجة الأولى".

و على صعيد آخر أشاد الوزير الأول بنوعية نتائج شهادة البكالوريا لهذه السنة التي احتلت فيها شعب الرياضيات و العلوم المراتب الأولى.

      

الجزائر