مجمع سوناطراك يوقع على اتفاقيتين لانجاز أنبوب لنقل الغاز

وقع مجمع سوناطراك هذا الأحد على اتفاقيتين مع مؤسسات وطنية من اجل انجاز أنبوب لنقل الغاز يربط بين المنيعة (غرداية) وحاسي الرمل (الأغواط) على مسافة 344 كم.

وقدرت قيمة الاستثمار ب 87ر38 مليار دينار ، حيث ينتظر ان يسمح هذا المشروع بإمداد الإنتاج الإضافي القادم من الحقول الجديدة لكل من حاسي مونية (شمال و جنوب) وحاسي باحمو واهنات التي ستدخل قيد التشغيل في 2019 نحو المركز الوطني لتوزيع الغاز بحاسي رمل.

وينتظر ان يساهم هذا المشروع في نقل نحو 22ر21 مليار متر مكعب من الغاز نحو حاسي الرمل ابتداء من عام 2021.

وتخص الاتفاقية الأولى التي تم التوقيع عليها من طرف كل من قسم النقل عبر القنوات لسوناطراك ومؤسسة ألفابيب (فرع المجمع الوطني ايميتال) التموين بقنوات النقل (48 بوصة) من اجل انجاز هذا المشروع ، حيث قدرت كلفة هذا الاتفاق بنحو 4ر17 مليار دج وينتظر استلام هذه القنوات خلال 12 شهرا.

أما الاتفاقية الثانية -الممضاة بين قسم النقل عبر القنوات والمجمع المكون من كوسيدار للقنوات والمؤسسة الوطنية للقنوات التابعة لسوناطراك- فتتمثل في تنفيذ أشغال الهندسة والانجاز. وقدرت القيمة الإجمالية لهذا العقد ب 47ر21 مليار دينار.

للإشارة فقد جرى حفل التوقيع بحضور وزير الطاقة نور الدين بوطرفة إلى جانب الرؤساء المديرين العامين لكل من سوناطراك وكوسيدار وايميتال امين معزوزي ولخضر رخروخ ومحمد يزيد تواتي.

المصدر: الاذاعة الجزائرية + واج

اقتصاد