الأمـــم المتحــدة تـــدرس انتهــاك المغــرب لاتــفــاق وقـــف إطــلاق النـــار في منــطقـة "الكــركــرات"

أعلنت الأمم المتحدة أنها تقوم حاليا بتقييم الوضع في منطقة "الكركرات" والذي نتج عن انتهاك المغرب لاتفاق وقف إطلاق النار الموقع سنة 1991 بين طرفي النزاع "جبهة البوليساريو والمملكة المغربية".

 وكشف نائب الناطق الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحات حق أن الأمم المتحدة تجري حاليا اتصالات مكثفة مع المغرب وجبهة البوليساريو لتحديد الوقائع حول انتهاك اتفاق وقف إطلاق النار مؤكدا أن بعثة المينورسو ستقوم بنشر أفرادها العسكريين إذا كانت هناك ضرورة لذلك تماشيا مع الولاية التي كلفت بها من طرف مجلس الأمن الدولي حسبما أوردته وكالة الانباء الصحراوية (وأص) اليوم الخميس.

 وكان الرئيس الصحراوي الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي قد وجه يوم الاثنين رسالة إلى الأمين العام الأممي السيد بان كي مون أكد فيها "أن القوات المغربية التي قامت باختراق الجدار من منطقة الكركرات مدعومة بمعدات للنقل والهندسة العسكرية ومرفوقة باستطلاع جوي تشكل خرقا جديدا وخطيرا للاتفاقية العسكرية رقم 1 من اتفاق وقف إطلاق النار بين الطرفين جبهة البوليساريو والمملكة المغربية الموقع 06 سبتمبر 1991 «.

كما استدعت جبهة البوليساريو يوم الاثنين رئيس مكتب "المينورسو" في مخيمات اللاجئين الصحراويين يوسف جديان لإبلاغه الاحتجاج القوي لقيادة جبهة البوليساريو على "الخرق المغربي السافر الخطير وغير المسبوق" لبنود اتفاق وقف إطلاق النار المبرم بين طرفي النزاع في الصحراء الغربية جبهة البوليساريو والمملكة المغربية تحت رعاية الأمم المتحدة.

  القوات المغربية تتدخل بعنف ضد معطلين صحراويين بالعيون المحتلة

 كما أقدمت القوات المغربية بمختلف تشكيلاتها أمس الأربعاء على التدخل بعنف ضد وقفة سلمية نظمها التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين بالعيون المحتلة   حسب مصدر من وزارة الأرض المحتلة والجاليات الصحراوية.

ونقلت وكالة الأنباء الصحراوية (وأص) الخميس عن المصدر ذاته ان "قوات الاحتلال فرضت حصارا أمنيا خانقا على شوارع وأزقة الأحياء لمنع المعطلين من الوصول إلى مقر الوقفة حيث أدى التدخل على الذين وصلوا مقر الوقفة إلى إصابة العديد منهم."

 إلى ذلك يخوض المعطلون الصحراويون بالمناطق المحتلة العديد من الأشكال النضالية الاحتجاجية تنديدا بالنهب الممنهج للثروات الطبيعية الصحراوية دون استفادة الشعب الصحراوي حسب الوزارة.

 ويتعرض المواطنون الصحراويون في الأراضي الصحراوية المحتلة إلى انتهاكات حقوقية متنوعة ومتواصلة على يد السلطات الأمنية المغربية وكذلك المستوطنين المغاربة، مستغلين في ذلك حالة العزلة السياسية والإعلامية التي تفرضها سلطات الاحتلال على هذه المناطق من خلال منع البعثات الحقوقية والإعلامية الداخلية والأجنبية من زيارة هذه المناطق.

المصدر: الإذاعة الجزائرية/وأج

       

العالم, افريقيا