الوزير الأول النيجيري : نريد الاستلهام من التجربة الجزائرية في المجال الأمني

أكد رئيس وزراء جمهورية النيجر، بريجي رافيني،  اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة، أن النيجر يريد الاستلهام من التجربة الجزائرية في المجال الأمني  موضحا أن زيارته تندرج كذلك في إطار "تقاسم انشغالات الساعة" مع المسؤولين الجزائريين.

وصرح رافيني للصحافة :" نتواجد بالجزائر لنتقاسم مع المسؤولين الجزائريين الانشغالات الكبرى الراهنة العديدة وعلى رأسها المسألة الأمنية و لنستهلم من تجربتها لكونها بلد يتمتع بتجربة طويلة في المجال الأمني".

كما عبر رئيس وزراء النيجر عن إرادته في تعزيز علاقات الصداقة و الأخوة و التعاون التي تربط بين الشعبين  موضحا أن ذلك يشكل كذلك "محل زيارة الصداقة هذه".

و كان رافيني قد شرع في زيارة رسمية الى الجزائر هذا الاربعاء، تدوم يومين ،  بدعوة من الوزير الأول  عبد المالك سلال.

وكان في استقبال  رافيني والوفد المرافق له بالمطار الدولي هواري بومدين، الوزير الأول عبد المالك سلال ووزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمامرة ووزير الشؤون المغاربية والوحدة الإفريقية وجامعة الدول العربية عبد القادر مساهل وأعضاء من الحكومة .

وستسمح هذه الزيارة للطرفين بتقييم التعاون الثنائي و تحديد سبل و وسائل توسيعه، حسبما ما جاء في بيان لمصالح الوزير الأول  الذي أوضح أنها تندرج في إطار تعزيز علاقات الصداقة و الأخوة و حسن الجوار.

كما أضاف ذات المصدر أن سلسلة من الاتفاقات و مذكرات التفاهم تخص أساسا التعليم العالي و التكوين المهني و العدالة سيتم التوقيع عليها بهذه المناسبة.

كما ستشكل الزيارة فرصة لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك الإقليمية و الشبه الإقليمية خاصة التحديات الأمنية التي تواجه بلدينا.

الجزائر, سياسة