فوز المرشح المستقل في الانتخابات الرئاسية النمساوية

كشفت وزارة الداخلية النمساوية النقاب عن النتائج الأولية لجولة انتخابات رئاسة الجمهورية، التي أظهرت تقدم المرشح المستقل، الكساندر فان ديربيلين، بعد حصوله على نسبة 4ر53 بالمائة من إجمالي الأصوات الانتخابية متقدما على منافسه اليميني المتشدد الذي حصل على 6ر46 بالمائة.

ويأتي إعلان وزارة الداخلية عن النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة عقب غلق جميع أبواب مقار الاقتراح في الخامسة مساء بتوقيت النمسا، مع الإشارة إلى أن إجمالي الأصوات الانتخابية التي فضل أصحابها التصويت عبر البريد بلغ عددها 185ر708 أو 07ر11 بالمائة من إجمالي أصوات الأفراد الذين لهم حق الانتخاب، بنحو 6 مليون و 399 ألف ناخب، وهي الأصوات التي سوف يوم يتم بدء حصرها هذا الاثنين. 

و في غضون ذلك أعلن المرشح المستقل الفائز في انتخابات الرئاسة النمساوية ألكسندر فان دير بيلين الأحد ، أن فوزه في الانتخابات هو بمثابة مؤشر إيجابي بالنسبة للاتحاد الأوروبي.

وأكد فان دير بيلين أثناء مؤتمر صحفي عقده في مقر الرئاسة النمساوية، قصر هوفبورغ، في العاصمة فيينا، أنه كرئيس للبلاد سيتخذ المواقف المؤيدة للاتحاد الأوروبي.

وتعهد الرئيس المنتخب بأن يكون رئيسا لجميع النمساويين دون استثناء، وتوجه بالشكر إلى كل من دعمه أثناء السباق الانتخابي.

يذكر أن فان دير بيلين، رئيس حزب الخضر السابق البالغ من العمر 72 عاما، تقدم في انتخابات الرئاسة، التي جرت يوم الأحد، على منافسه نوربرت هوفر، من حزب الحرية المنتمي إلى أقصى اليمين، تقدم بـ54 % من الأصوات مقابل 46%، حسب التقديرات الأخيرة، بينما لا تزال عملية فرز البقية الضئيلة من الأصوات التي لا يمكنها التأثير في النتيجة.

وكان هوفر قد اعترف مساء الأحد بهزيمته معربا عن بالغ حزنه إزاء خسارته في الانتخابات، وهنأ منافسه فان دير بيلين بالفوز بالرئاسة، لكنه أعرب عن اعتزامه الترشح للمنصب الرئاسي مرة أخرى في الانتخابات المقبلة التي ستجرى في عام 2022.

إلى ذلك، كان فان دير بيلين قد استلم رسائل تهنئة من قبل عدد من الزعماء وكبار المسؤولين الأوروبيين، بمن فيهم الرئيس الفرنسي ورئيس المجلس الأوروبي.

 

المصدر: وكالات

العالم, أوروبا