ثلوج وامطار تتسبب في غلق عدة طرقات عبر الوطن وأفراد الجيش يفكون العزلة ويقدمون العون للسكان

قامت مفارز للجيش الوطني الشعبي بالقطاعات  العملياتية لتيزي وزو,البويرة, سكيكدة وجيجل بالتدخل لفك العزلة عن المناطق  التي شهدت تساقط الثلوجي حيث تم فتح عدة طرقات مغلقة وتقديم المساعدة لمواطنين  عالقين بفعل تساقط الثلوج, حسب ما أفاد به الاحد بيان وزارة الدفاع  الوطني.

وجاء في البيان أنه" تنفيذا لتعليمات نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان  الجيش الوطني الشعبي  الفريق أحمد قايد صالح, المتعلقة بالتدخل السريع للوحدات  المرابطة في المناطق التي شهدت اضطرابات جوية هذا الأسبوعي وفي إطار المهام  الإنسانية للجيش الوطني الشعبيي قامت مفارز بالقطاعات العملياتية لتيزي وزو  والبويرة بالناحية العسكرية الأولى  وسكيكدة وجيجل بالناحية العسكرية الخامسة  بالتدخل لفك العزلة عن المناطق التي شهدت  تساقط الثلوجي بحيث قام أفراد الجيش الوطني الشعبي بفتح عدة طرقات مغلقة  وتقديم العون والمساعدة لمواطنين عالقين بفعل التساقط المستمر للثلوج".

وبهذا الصدد, يضيف البيان, فإن "قيادة الجيش الوطني الشعبي تؤكد الاستعداد  الدائم والجاهزية التامة لمختلف الوحدات للتدخل في مثل هذه الحالات لفتح  الطرقات وفك العزلة وتقديم الدعم والعون والتضامن مع المواطنين في المناطق  المتضررةي من خلال تسخير الإمكانات البشرية والآليات والوسائل المناسبة".

هذا وشهدت مختلف الطرق الوطنية والبلدية باقليم ولاية ميلة حركة مرورية صعبة جراء الثلوج المتساقطة حيث سخرت مديرية الأشغال العمومية رفقة مصالح الدرك الوطني الوسائل اللازمة لفتح الطرق المقطوعة.

ويوضح في هذا الخصوص الرائد علي زايدة المكلف بالإعلام على مستوى المجموعة الإقليمية للدرك الوطني"أن الطريق الوطني رقم 77أ الرابط بين تسادن لحدادة وولاية جيجل مغلق على مستوى مشتة الصداح وتيزي مان، أيضا الطريق الوطني رقم 77 الرابط بين تسدان حدادة وولاية سطيف مغلق على مستوى مشتة بني هشان".

وعن حالة الطرقات البلدية والولائية يضيف الرائد علي زايدة " الطريق الولائي رقم4 الرابط بين الطريق الوطني رقم 27 وبلدية الشيقارة مغلق على مسافة 14 كم، أيضا الطريق الولائي رقم4 الرابط بين بلدية ترعي بينان والشيقارة على مسافة 5 كم والطريق البلدي الغير مرقم الرابط بين مشاتي عين الحمراء العنابات و تسفات المؤدي إلى بلدية ترعي بينان مقطوع على مسافة12 كم".

وتعمل مديرية الأشغال العمومية منذ الساعات الأولى من صباح اليوم على فتح الطرقات التي تسببت الثلوج في غلقها أمام حركة المرور.

 ويوضح مدير الأشغال العمومية عبدالله صلاي في هذا الصدد"أن حركة المرور جد صعبة ولقد سخرنا جميع الآليات لإزالة هذه الثلوج".

ومن جانبه أوضح الديوان الوطني للأرصاد الجوية في نشرية خاصة بأن تساقط الثلوج سيستمر إلى غاية صبيحة يوم الأحد و يشمل مرتفعات وسط و شرق الوطن التي يتجاوز علوها 800 متر.

و سيستمر تساقط الثلوج على المرتفعات  الواقعة بالولايات بومرداس و تيزي وزو و البويرة  و بجاية و جيجل و سكيكدة و سطيف و كذا برج  بوعريريج و سيبلغ سمك الثلوج المرتقبة محليا 10 سم أو أزيد و هذا طيلة مدة صلاحية هذه  النشرية  أي إلى غاية يوم الأحد على الساعة 06 صباحا.

و كما يتواصل تهاطل لأمطار التي تكون أحيانا رعدية أو مصحوبة بتساقط البرد على الولايات  الساحلية  لوسط و شرق البلاد الى غاية الساعة التاسعة ليلا. 

و أشار  البيان إلى أن الولايات  المعنية  هي  تيزي وزو و بجلية و جيجل و كذا سكيكدة حيث ستقدر كميات الامطار المرتقبة ب 30 ملم محليا أو أكثر خلال مدة صلاحية النشرية.

المصدر: الإذاعة الجزائرية

 

مجتمع