الجزائر تحيي ذكرى مجازر 8 ماي وسط دعوات إلى تصنيف هذه المجازر كجرائم إبادة جماعية

تحيي الجزائر هذا الثلاثاء الذكرى الـ73 لمجازر 8 ماي 45 وهي المجازر التي ارتكبتها قوات الاحتلال الفرنسي في حق الجزائريين العزل الذين خرجوا من مختلف مناطق الوطن للمطالبة بالحرية والاستقلال ليسقط حينها أكثر من 45 ألف شهيد قتلوا ببرودة دم في إحدى أكبر وأبشع المجازر في تاريخ فرنسا الاستعمارية .

ويتزامن إحياء هذه الذكرى مع تصاعد الدعوات إلى تصنيف هذه المجازر ضمن جرائم الإبادة الجماعية والتي تبقى وصمة عار في جبين فرنسا الاستعمارية حيث تحدث الأرشيف الأمريكي عن سقوط 90 ألف شهيد في هذه المجازر ،فيما يتواصل نمو الوعي داخل فرنسا للمطالبة بالاعتراف بهذه الجرائم ضد الإنسانية مثلما أكده المدير العام للأرشيف الوطني عبد المجيد شيخي في تصريح للقناة الإذاعية الأولى.

وقال عبد المجيد شيخي "مطلبنا اليوم أن نعود لهذه الصفحات ونستنطقها ونرسم لها صورة تبقى في كتب التاريخ لتبقى هذه المسائل حية واستخلاص الدروس لما وقع في الماضي لتكون لنا القوة الكافية لمواصلة الطريق.

من جهته أكد النائب السابق عن الجالية عبد القادر حدوش أن مجازر 8 ماي حقائق لا يمكن لأحد أن يتنكر لها أو يتجاهلها حتى من داخل فرنسا.

هذا ويطالب الحقوقيون بعد أكثر من 70 سنة مجددا بالمسؤولية القانونية لفرنسا والاعتذار الرسمي عن مجازر سطيف قالمة وخراطة مثلما دعت إليه الحقوقية فاطمة الزهراء بن براهم.

كما دعا الباحثون والمؤرخون إلى ضرورة مواصلة الحفاظ على الذاكرة الجماعية بتكثيف البحوث وكشف ما خفي من ماضي فرنسا الاستعماري بالجزائر وتوثيقها للأجيال القادمة.

المصدر:الإذاعة الجزائرية

 

 

 

   

الجزائر