فيروس كورونا: إجلاء 31 جزائريا رفقة 17 رعايا تونسيين وليبيين وموريتانيين من الصين

سمحت الرحلة الخاصة التي وصلت هذا الاثنين  إلى مطار هواري بومدين قادمة من الصين, والتي أمر رئيس الجمهورية بتخصيصها  لترحيل الجزائريين من مدينة ووهان, بإجلاء 31 جزائريا رفقة 17 رعايا تونسيين  وليبيين وموريتانيين, حسب ما أورده بيان لوزارة الشؤون الخارجية.

و كان في استقبال الرعايا العائدين الى ارض الوطن طاقم طبي.

وأوضح ذات المصدر, أنه "تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية القاضية بترحيل أفراد  الجالية الجزائرية المقيمة بمدينة ووهان, تم تخصيص طائرة للخطوط الجوية  الجزائرية لإنجاز هذه المهمة", وسمحت هذه الرحلة الخاصة بـ"ترحيل 31 مواطنا  جزائريا أغلبهم طلبة, ومن بينهم رعيتان كانتا في زيارة عائلية للصين".

وأضافت الوزارة أنه في إطار "التزام الجزائر الثابت بتقاليد التضامن مع  الأشقاء في البلدان المغاربية, خاصة في هذه الظروف الصعبة وبناء على طلب سلطات  بلدانهم, قامت الجزائر, على متن نفس الرحلة, بإجلاء 10 مواطنين تونسيين  و03 ليبيين 04 موريتانيين".

وأكدت أن هذه العملية, تندرج في إطار "تجسيد التزامات السيد رئيس الجمهورية المتعلقة بحماية ومرافقة الجالية الوطنية بالخارج والتجاوب الفوري مع  انشغالاتها لاسيما في  هذه الظروف الخاصة".

وبذات المناسبة, جددت الجزائر -حسب ذات البيان- "تضامنها التام ووقوفها إلى  جانب حكومة جمهورية الصين الشعبية وشعبها الصديق في هذه المحنة", كما تقدمت  بـ"جزيل شكرها للسلطات الصينية على تعاونها الكامل وتجاوبها السريع لإتمام  عملية ترحيل أفراد جاليتنا من مدينة ووهان".

من جانب آخر، فإن الطائرة المذكورة كانت حملت هبة من الجزائر الى الصين تحتوي على 500 ألف قناع ثلاثي الطبقات  و20.000 نظارة وقائية و 300.000 قفاز، وهي مبادرة لقيت استحسان السلطات الصينية التي أعربت، عبر سفارتها بالجزائر، عن شكرها "الخالص" للجزائر على هذه المساعدات التي تسهم في مواجهة انتشار حمى هذا الفيروس.

وكانت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات قد اعلنت عن اتخاذها اجراءات احترازية للوقاية من الفيروس من خلال تنصيب كاميرات حرارية على مستوى المطارات الرئيسية لمراقبة المسافرين القادمين من مختلف المطارات .

وسيسهر على متابعتهم طبيا ونفسيا حسب وزارة الصحة  فريق طبي متخصص لمدة 14  يوما كاملة وهي الفترة التي يحتضن فيها الجسم الفيروس قبل ظهوره، حماية لصحتهم  وصحة المواطنين.

 

الجزائر