تونس: الصحف الورقية تتوقف عن الصدور بسبب فيروس "كورونا" المُستجد

أعلنت الصحف الورقية التونسية، اليوم الثلاثاء، أنها ستتوقف عن الصدور مؤقتا التزاما بقرار الحجر الصحي الشامل في البلاد الذي بدأ تطبيقه لمواجهة تفشي فيروس كورونا المُستجد (كوفيد-19).

وقالت الإدارة العامة لمؤسسة (دار الأنوار)، في بيان، إنها قررت وقف طبع صحفها الثلاث "الشروق" (يومية ناطقة بالعربية)، و"لوكوتيديان" (يومية ناطقة بالفرنسية)، و"الأنوار" (أسبوعية ناطقة بالعربية)، ابتداء من يوم غد الأربعاء.

وأوضحت أن هذا القرار يأتي "تنفيذا لقرار الحجر الصحي الشامل في البلاد، وعملا بتوجيه جمعية مديري الصحف"، مُعربة في الوقت نفسه عن أملها في استئناف صدور صحفها بعد تجاوز أزمة فيروس كورونا.

من جهتها، أعلنت (دار الصباح) هي الأخرى، عن تعليق صدور صحفها الورقية الثلاث "الصباح " (يومية ناطقة بالعربية)، و"لوطون" (يومية ناطقة بالفرنسية)، و"الصباح الأسبوعي"(أسبوعية ناطقة بالعربية) على خلفية الأسباب نفسها.

بدورها، قررت دار (لابراس) الحكومية، وقف صدور صحيفتيها "الصحافة اليوم" (يومية ناطقة بالعربية)، و "لابراس" (يومية ناطقة بالفرنسية)، فيما أعلنت صحيفة "المغرب" (يومية ناطقة بالعربية)، وقف صدورها منذ بداية الأسبوع الجاري.

وكانت النقابة العامة للإعلام في تونس، دعت في بيان أمس الاثنين، المؤسسات الإعلامية التي تصدر صحفا ورقية، إلى وقف إصدار صحفها للوقاية من فيروس كورونا المُستجد "نظرا للمخاطر التي قد تتسبب فيها النسخ الورقية من إمكانية عدوى سواء على عمال المطابع أو على المواطنين".

وأعلنت وزارة الصحة التونسية اليوم عن تسجيل 25 إصابة جديدة بفيروس كورونا المُستجد، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات المُسجلة في البلاد إلى 114 حالة.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن هذا الارتفاع تم تسجيله بعد إجراء 138 تحليلا مخبريا، مشيرة إلى أن حالات الإصابة منها 74 حالة وافدة من الخارج، وهي تتوزع على 17 محافظة من إجمالي 24 محافظة.

ويأتي الإعلان عن هذا الارتفاع، فيما كثفت وزارة الدفاع التونسية من دورياتها العسكرية في شوارع مختلف مدن البلاد تنفيذا للأمر الذي أصدره رئيس البلاد قيس سعيد أمس الاثنين المُتعلق بنشر المزيد من القوات العسكرية في كافة أنحاء البلاد، لفرض الحجر الصحي الشامل الذي بدأ تطبيقه الأحد، في إطار الجهود المبذولة لمواجهة تفشي انتشار فيروس كورونا المُستجد.

وأكد الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع التونسية الرائد محمد زكي اليوم، أن عدد الدوريات العسكرية التي نزلت إلى الشوارع بلغت 300 دورية في محافظة تونس العاصمة، إلى جانب القيام بطلعات جوية على مدار الساعة بكل من محافظات تونس الكبرى وبنزرت وصفاقس وقابس وبن قردان وجربة.

 

العالم, افريقيا