التفاف دولي حول ضرورة تبني حل شامل الصراع الليبي من خلال استئناف المفاوضات

اتفق رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني  الليبية فائز السراج مع وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو أمس الثلاثاء على دعم الحل السياسي بمساراته الثلاث للأزمة الليبية والتعجيل  بتفعيل اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين.

ونشر المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي عقب اجتماع السراج مع دي مايو بمقر المجلس الرئاسي في العاصمة  طرابلس عبر صفحته على "فيسبوك" ان  الجانبين إتفقا على أن "الوقت حان لبدء العملية السياسية وأن يترجم المجتمع  الدولي تأييده لمبادرتي السراج ورئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح إلى دعم  فعال للحل بمساراته السياسية والعسكرية والاقتصادية".

كما أكد السراج ودي مايو على "ضرورة الإسراع برفع الاغلاق عن المواقع  النفطية، حيث يتسبب التأخير في المزيد من معاناة الليبيين جميعا، والمزيد من  الخسائر التي بلغت حتى الآن نحو 10 مليارات دولار".

  واعتبرت الخارجية الروسية في بيان لها بعد  لقاء نائب وزير الخارجية الروسي  ميخائيل بوغدانوف مع عقيلة صالح تصريحات أطراف النزاع في ليبيا بشأن تطبيق وقف إطلاق النار "مشجعة" مؤكدة على أنه "لا بديل عن تسوية سياسية  للأزمة الليبية".

هذا و أكد الممثل السامي  للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن الملف الليبي يبقى "أولوية قصوى" للإتحاد .

و كتب جوزيب بوريل على حسابه "تويتر" عقب لقائه مع رئيس المجلس الرئاسي  لحكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج ان"ليبيا تبقى اولوية قصوى للاتحاد  الاوروبي" مضيفا "نرحب باتفاق وقف اطلاق النار و نواصل دعم الحوار و التسوية  السياسية في ليبيا".

 المصدر : وكالات 

الجزائر