ورشة وشيكة لدراسة منح خريجي الزوايا شهادات تعليمية

أعلن عيسى بلخضر مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالجمعيات الدينية، هذا الجمعة بالجلفة، عن تنظيم قريب لورشة وطنية ستعكف على دراسة إمكانية حصول خريجي الزوايا على شهادات نهاية التعليم.

لدى إشرافه على لقاء مع ممثلي الزوايا والمدارس القرآنية والجمعيات الدينية بقاعة المحاضرات الكبرى بجامعة "زيان عاشور"، أوضح بلخضر أنّه تقرر إعداد ورشة وطنية لدراسة إمكانية حصول الطلبة المتخرجين من المدارس التي تعتمد برامجها على المرجعية الدينية فقها وتربية وعقيدة على شهادات".

واعتبر بلخضر أنّ طلبة الزوايا "هم خير زاد للبلد في هذه المرحلة وخير من يدافع عن الهوية والذاكرة الوطنية ومن ثمّة لا بدّ من إيجاد صيغة قانونية حتى تكون لهم شهادات يواصلون بها تعليمهم أو يوظفون بها".
وقال بلخضر: "شرعنا في دراسة بالتنسيق مع وزارتي الشؤون الدينية والتعليم العالي لنجد مخرجًا في أقرب الأوقات، بغرض توفير شهادات للمستويات المتعددة لخريجي الزوايا".
وأشار بلخضر إلى أنّ الورشة الوطنية سيدعى لها ممثلو الولايات ومعظم الزوايا، مبرزًا أهمية إنتاج برنامج متكامل حتى يضاف لخريج الزاوية إلى جانب حفظ القرءان الكريم، كلاً من جانبي " الرواية" و"الدراية" ( أي العمل بالأحكام والقراءات)، ونوّه مستشار الرئيس بشروع بعض الزوايا في تدريس الأحكام بالطريقة المغاربية وهو ما جعل إخواننا المشارقة يستفيدون من ذلك".
وأردف بلخضر أن الورشة "ستعمل على برنامج توافقي شامل فيه الحد الأدنى من علوم اللغة وبعض من العلوم الشرعية ثم يستكمل في الجامعات".

ثقافة وفنون