ورشة حول التسيير التشاركي للتراث البيئي و الثقافي للحفاظ على تراث حظيرة الطاسيلي ناجر

نظمت المديرية الوطنية لمشروع المحافظة على التنوع البيولوجي ذو الأهمية العالمية والإستعمال المستدام لخدمات الأنظمة البيئية في الحظائر الثقافية في الجزائر بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بجانت بولاية اليزي،ورشة حول التسيير التشاركي للتراث البيئي والثقافي في إطار مشروع الحظائر الثقافية.

وتهدف هذه التظاهرة التي تتواصل فعالياتها على مدار يومين إلى تقديم مقاربة حول التسيير التشاركي للتراث البيئي والثقافي في إطار مشروع الحظائر الثقافية وكذا بلورة رؤية من أجل سياحة مستدامة من خلال التسيير التشاركي وتجديد الأرضية متعددة الأطراف للتسيير التساهمي للموارد البيئة بالحظيرة الثقافية الوطنية الطاسيلي ناجر .

كما سيتم في إطار هذه الورشة عرض شريط فيديو حول نشاطات المشاريع المنجزة مؤخرا بإقليم الحظيرة الثقافية الوطنية الطاسيلي ناجر ، على غرار الخرجات الإستكشافية ضمن مهمات الجرد الأثري والطبيعي بالإضافة إلى المبادرات الثقافية والتراثية التي تم تنشيطها في إطار الجهود الرامية إلى إعادة تجسيد الموروث الثقافي للطاسيلي ناجر ، إلى جانب دورات تكوينية لعمال ديوان الحظيرة بهدف تحسين وترقية الأداء سيما في مجال الإستكشاف والجرد الطبيعي ، كما جرى شرحه .

وتتواصل أشغال هذه الورشة بتنفيذ برنامج ثري يتخلله تدشين ورشة " تذكارات الطاسيلي " بالموقع التراثي العالمي بعين أبربر وتوزيع حصة من رؤوس الإبل لفائدة سكان هذه المنطقة ، وبرمجة خرجات استكشافية لموقع  النقوش الصخرية تيغرغرت و المتحف البيئي ببرج الحواس .

كما سيتم بالمناسبة تجديد الإتفاقيات المبرمة سنة 2015 حول التسيير التشاركي في مجالات الموارد البيئية والسياحة المستدامة ، وكذا توقيع ميثاق أخلاقيات السياحة بالطاسيلي ناجر .

المصدر:وكالة الأنباء الجزائرية

ثقافة وفنون