إنفلونزا الطيور: نفوق 50 ألف دجاجة بأم البواقي والوزارة تؤكد القضاء على "بؤرة" الفيروس

أكدت وزارة الفلاحة و التنمية الريفية اليوم الثلاثاء أن التحاليل التي أجرتها المصالح البيطرية بحر الاسبوع الجاري، اثبتت رصد فيروس انفلونزا الطيور على مستوى مستثمرة فلاحية لتربية الدواجن بدائرة عين فكرون (ام البواقي)، مشيرة الى انه تم القضاء على "بؤرة" الفيروس.

و أوضحت الوزارة في بيان لها "بعد نفوق 50.000 دجاجة منتجة للبيض بصفة مفاجئة في عين فكرون شرعت المصالح البيطرية في إتلاف 2000 دجاجة مصابة متبقية في المزرعة".

"و تم على إثرها القيام بعملية تطهير واسعة والقضاء على البؤرة في حين لم تسجل اي اصابة على مستوى المزارع المحيطة بالمستثمرة"، يضيف البيان.

و تم إسداء تعليمة لمفتشيات البيطرة على المستوى الوطني لمواصلة البحث عن اعراض محتملة للمرض.

كما تقوم المصالح البيطرية بعمليات استكشاف على مستوى اماكن تربية الدواجن بهدف كشف حالات الإصابة بالفيروس، يضيف المصدر.

و ذكرت الوزارة انه كل سنة ومع بداية موسم هجرة الطيور البرية من بلدان الشمال نحو الجنوب، يتم وضع جهاز مراقبة فعال من اجل اكتشاف حالات الاصابة بفيروس انفلونزا الطيور من طرف المصالح البيطرية و الغابية.

و خلال عمليات إحصاء الطيور المهاجرة، يقوم عناصر حماية الغابات بعملية المراقبة و في حال تسجيل نفوق يتم ارسال المعلومات للمصالح البيطرية الذين يقومون بدورهم بأخذ عينات و تحاليل مخبرية.

و حسب الوزارة، يبقى نظام المراقبة هذا قائما الى غاية مغادرة الطيور المهاجرة من بلدان الجنوب نحو الشمال، مضيفة انه تم اكتشافه في ما لا يقل عن 15 بلدا اوروبيا و افريقيا.

و أوضحت الوزارة ان هذا المرض يخص الطيور و انه لم يتم اكتشاف اي حالة عدوى للإنسان.

الجزائر