التلقيح ضد كوفيد 19: تسجيل قرابة 16 ألف مواطن عبر الأرضية الرقمية

سجل قرابة 16 ألف مواطن من مختلف الفئات العمرية أنفسهم عبر الأرضية الرقمية لوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات للاستفادة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وأكدت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، أنه من بين 15910 شخص سجلوا أنفسهم للاستفادة من اللقاح عبر الارضية الرقمية إلى غاية أمس الأحد 7 مارس، 11684 منهم من الفئة العمرية "50 سنة فما فوق" أي ما يمثل نسبة 73 بالمائة من بين هؤلاء 8613 شخص من نفس الفئة يعانون من الأمراض المزمنة أي ما يمثل نسبة 70 بالمائة.

وحسب الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا، الدكتور جمال فورار، فإنه بعد انطلاق حملة التلقيح في 30 جانفي الفارط وبعث الأرضية الرقمية المخصصة للتسجيل وتحديد المواعيد الخاصة بذلك بالمؤسسات الصحية الجوارية تدريجيا وفق استلام كميات الجرعات، سيتم استدعاء هؤلاء "حسب الاولوية" لتلقى جرعاتهم بهذه المؤسسات.

وطمأن الدكتور فورار الذي يشغل كذلك منصب مدير الوقاية وترقية الصحة بوزارة الصحة، هذا العدد "الهائل" من المواطنين المقبلين على عملية التلقيح بعد تسجيلهم بأنهم سيستفيدون "جميعا من هذا اللقاح في الوقت المناسب وفق الأولويات".

وبخصوص المواطنين الذين تم تسجيلهم على مستوى مؤسسات الصحة الجوارية للاستفادة من حملة التلقيح، أوضح ذات المسؤول أن هؤلاء" لم يتم إدراجهم ضمن قائمة المنصة الرقمية بسبب بسيط يكمن في أن هذه العملية اطلقت بأيام قليلة بعد تسجيلهم" لكنهم-كما أضاف-سيستفيدون حسب الأوليات من حصتهم من هذا اللقاح حين يأتي دورهم حيث سيتم استدعائهم عن طريق الرسائل القصيرة أو اتصال هاتفي.

وفيما يتعلق باستفادة مستخدمي الصحة بالقطاع الخاص من هذا اللقاح، قال ذات المسؤول أنه "لا يوجد فرق بين مستخدمي القطاعين العمومي والخاص" والكل مدعو، إلى جانب المواطنين، إلى التسجيل عبر الأرضية الرقمية للاستفادة من هذه العملية التي وصفها "بالمرنة" وتستفيد منها الفئات المستهدفة بالدرجة الأولى.

وذكر فورار، في هذا المجال، بأن كل الجرعات التي استوردت لحد الساعة تم استهلاكها باستثناء حصة اللقاح الصيني التي لم تستنفذ بعد.

صحة