وزارة التربية تقر إجراءات عملية لحماية المعلمات بالمناطق النائية

أعرب وزير التربية الوطنية محمد واجعوط  عن تضامنه المطلق مع المعلمات اللاتي تعرضن أخيرا للاعتداء  الشنيع بكل من  برج باجي  مختار وبسكرة واستنكر بشدة مثل هذه الأعمال التي وصفها بغير المقبولة.

وكشف الوزير  في تصريح صحفي عن إيفاد لجنة وزارية رفيعة المستوى إلى  ولاية برج باجي مختار الواقعة في أقصى جنوب البلاد لتفقد أحوال الأستاذات اللاتي تعرضن للاعتداء يقودها  المفتش العام لوزارة التربية الوطنية .

وأضاف واجعطوط بأن اللجنة اتخذت إجراءات و تدابير عملية لحماية المعلمات لمنع تفادي تكرار مثل هذه الحوادث مستقبلا ليس فقط على مستوى برج باجي مختار و بسكرة وإنما في كل المواقع والإقامات المخصصة للمعلمات على مستوى التراب الوطني وخصوصا في المناطق البعيدة وشبه المعزولة.

و كانت الأسرة التربية بولاية برج باجي مختار قد نظمت الأحد وقفة احتجاجية  أمام مقر الولاية تضامنا مع الأستاذات وتم خلالها التشديد على أهمية توفير الأمن و محاسبة المعتدين و فتح تحقيقات لتحديد الجهات التي تقاعست وساهمت بطريقة أو بأخرى في توفير بيئة مساعدة على بروز أعمال العنف ضد المعلمات.

وقد رفع المشاركون خلال هذه الوقفة الاحتجاجية شعارات و لافتات تندد بوضعية الأستاذ ومعاناته وتدعو إلى حفظ كرامته و تسليط أقصى العقوبات على كل من تسول له نفسه المساس بكرامة و شرف المعلمات والاعتداء على حرمة جميع الأساتذة.

وضمن هذ السياق ، دعت إحدى المشاركات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون إلى المبادرة بإصدار قانون يصون حرمة الاستاذ ويجرم المساس به جسديا و معنويا أثناء تأدية مهامه أسوة بما تم إقراره لصالح الاطباء بالمستشفيات .

 

الجزائر