أحزاب ومنظمات وطنية تندد بشدة بادعاءات المغرب حول "حق مزعوم لتقرير مصير شعب القبائل"

نددت أحزاب سياسية ومنظمات وطنية هذا السبت  بقيام الممثلية الدبلوماسية المغربية بنيويورك بتوزيع وثيقة رسمية  على جميع الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز, تدعم فيها لما تزعم بأنه "حق تقرير المصير للشعب القبائلي".

 وندد حزب جبهة التحرير الوطني بشدة بما قام به  السفير المغربي في الأمم المتحدة خلال المناقشة العامة للاجتماع الوزاري لحركة  عدم الانحياز, بدعم ما يسمى بحركة "الماك" المصنفة إرهابية,  مشيرا الى أن  منطقة القبائل "جزء لا يتجزأ من الجزائر الواحدة", حسب ما أفاد به اليوم السبت  بيان للحزب.

وأوضح ذات المصدر أن حزب جبهة التحرير الوطني "يندد بشدة بما قام به السفير  المغربي في الأمم المتحدة خلال المناقشة العامة للاجتماع الوزاري لحركة عدم  الانحياز المنعقدة في نسق افتراضي بدعم ما يسمى بحركة الماك المصنفة إرهابية,  و الادعاء باستقلال منطقة عزيزة من التراب الجزائري", مضيفا أن "شطحات المخزن المخزية و الاستفزازية هي استمرار لأعماله العدائية ضد الجزائر,  والتي لم  تتوقف على مر الأزمان, من خلال استفزازات عدائية متعددة و متنوعة".

وأوضح البيان أن "إعلان النظام المغربي المتصهين و العميل دعمه لحركة  إرهابية والاستقلال المزعوم لمنطقة عزيزة من التراب الوطني هو عدوان على  الجزائر الواحدة و الموحدة, المزكاة بدماء الشهداء الابرار التي سقت كل شبر من ارضها الطاهرة".

و في ذات السياق أكد الحزب  بأن "النظام المغربي بهذا الفعل الشنيع و الانحرافي لن يزيد الجزائريين الا تمسكا بوحدتهم الوطنية" لافتا الى أن منطقة  القبائل "جزء لا يتجزأ من الجزائر الواحدة, كما يخطئ نظام المخزن ان أعتقد أن الجزائر الوفية لمواقفها المبدئية و الراسخة و المستمدة  من مرجعيتها  النوفمبرية و تاريخها المجيد, ستتراجع عن دعمها الثابت لحق الشعب الصحراوي في  تقرير مصيره".

و شدد الحزب على أن "سياسة الجزائر الخارجية هي قضية مبدأ تأسست عليه دولتنا و التي من أبرز أسسها مساندة الشعوب المقهورة والتي لا تزال تحت نير الاستعمار على غرار شعب الصحراء الغربية المكافح من اجل نيل استقلاله".

التجمع الوطني الديمقراطي يندد بدعم ممثلية دبلوماسية مغربية لما تزعم بأنه "حق تقرير المصير للشعب القبائلي" 

 وندد حزب التجمع الوطني الديمقراطي من جهته   في بيان له, بقيام الممثلية الدبلوماسية المغربية بنيويورك بتوزيع وثيقة رسمية  على جميع الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز, تدعم فيها لما تزعم بأنه "حق  تقرير المصير للشعب القبائلي".

وأضاف ذات المصدر أن "هذا الفعل يبين بوضوح الدعم المغربي الذي يقدم حاليا  لجماعة إرهابية معروفة كما يفضح الخطة من وراء التقارب والتطبيع مع الكيان  الصهيوني والتي تهدف إلى ضرب استقرار الجزائر وتكرس بصفة رسمية انخراط المملكة  المغربية في حملة معادية للجزائر".

وأوضح الحزب أن "هذا الخلط بين مسألة تصفية استعمار معترف بها من قبل منظمة الأمم المتحدة وبين مؤامرة ضد وحدة الجزائر,  يتعارض بصفة صارخة مع القانون الدولي والقانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي".

المنظمة الوطنية لأبناء الشهداء تندد بالعملية "الشنيعة والمفضوحة"  للدبلوماسية المغربية  

ونددت المنظمة الوطنية لأبناء الشهداء, اليوم  السبت, ب"شدة" بقيام الممثلية المغربية بنيويورك بتوزيع وثيقة على الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز تدعم فيه ما تزعم بأنه "حق تقرير المصير للشعب  القبائلي".

وجاء في بيان للمنظمة بأنه بعد "العملية الشنيعة والمفضوحة التي قامت بها  الممثلية الدبلوماسية للمملكة المغربية بنيويورك, والمتمثلة في توزيع وثيقة  مغربية على الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز, مطالبة فيها بحق تقرير  المصير للشعب القبائلي", فإن المنظمة "تندد بشدة مثل هذه الممارسات التي تبين  بوضوح وقوف المخزن المغربي وعلى رأسهم الملك محمد السادس وحاشيته مع حركة  انفصالية وإرهابية ليس لها تمثيل إلا في مخيلة النظام المغربي التوسعي  الخبيث".

حزب الحرية و العدالة: وثيقة ممثلية المغرب بنيويورك تعتبر "عدوانا" على  الجزائر

و اعتبر حزب الحرية و العدالة, اليوم السبت, أن  توزيع الممثلية الدبلوماسية المغربية بنيويورك لوثيقة رسمية على الدول الأعضاء  في حركة عدم الانحياز تحتوي على ما تسميه "حق تقرير مصير الشعب القبائلي",  يعتبر "إرهابا وعدوانا" على الجزائر.

وأوضح الحزب في بيان له توج اجتماع مكتبه الوطني المنعقد أمس الجمعة, أن "توزيع الممثلية الدبلوماسية المغربية لوثيقة رسمية على جميع الدول الأعضاء في  حركة عدم الانحياز تحتوي على ما تسميه +حق تقرير مصير الشعب القبائلي يعتبر إرهابا وعدوانا جبانا يمارسه نظام المخزن الصهيوني الحاقد تجاه الجزائر,  بالوكالة عن أسياده".

وبهذا الخصوص, يدعو الحزب الدولة الجزائرية إلى "اتخاذ مواقف صارمة تجاه هذا النظام السرطاني".

محرز العماري يندد بالانحراف اللامسؤول للمغرب حول "حق مزعوم لتقرير  مصير شعب القبائل" 

وشجب المناضل من أجل حقوق الانسان, محرز  العماري, بسياسة المغرب المخزية والمعادية للجزائر, واصفا الانحراف الذي أقدمت عليه الممثلية المغربية بنيويورك بالمغرضة واللامسؤولة والاستفزازية حيث أكد  ان الشعب الجزائري سيبقى مجندا ومتحدا من اجل مواجهة كل المناورات الدنيئة. 

وفي بيان له, اكد العماري ان "المذكرة الرسمية, التي اعلن في المغرب  دعمه بصفة علانية وواضحة للحق المزعوم لتقرير مصير شعب القبائل, تعتبر وثيقة  مغرضة ولا مسؤولة واستفزازية كما تعتبر مناورة تسويفية لجأ اليها المغرب من  اجل تحميل الجزائر مسؤولية عرقلة ملف الصحراء الغربية".

كما ندد المشاركون في وقفة عرفان حول الذكرى 103 لميلاد الزعيم الراحل و الرئيس السابق لجنوب افريقيا, نيلسون مانديلا, نظمتها جمعية مشعل الشهيد بالتنسيق مع الجمعية الوطنية للصحفيين الجزائريين المتضامنين مع كفاح الشعب الصحراوي, ب"التدخل المغربي السافر في الشؤون الداخلية للجزائر, و بالانزلاق الخطير للدبلوماسية المغربية بعد توزيع وثيقة رسمية على الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز, يكرس محتواها "دعما ظاهرا وصريحا" للمغرب لما تزعم بأنه "حق تقرير المصير للشعب القبائلي", مؤكدين أن الجزائر واحدة موحدة.

 

الجزائر, سياسة