روسيا لن تشرع في أبدا في استخدام الأسلحة النووية

 أكد دميتري بيسكوف ، المتحدث باسم الكرملين ، أمس الأربعاء،   إن روسيا لن تشرع أبدا في استخدام الأسلحة النووية، وذلك في تعليقه على سياسة الردع النووي التي تم نشرها مؤخرا في البلاد.وذكر بيسكوف، في مؤتمر صحفي يومي، إن السياسة التي كشف النقاب عنها أول أمس الثلاثاء تحدد المواقف التي قد تدفع روسيا إلى الرد على هجمات نووية أجنبية.و كان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين ، وقع أمس مرسوما بشأن أسس سياسة الدولة للردع النووي.

وجاء في المرسوم أن "روسيا الاتحادية تحتفظ بالحق في شن ضربة نووية، إما ردا على هجوم مماثل أو في حالة تهديد لوجود الدولة"، مشددا على أن السياسة دفاعية بطبيعتها.

وقال فيكتور موراخوفسكي، رئيس تحرير المجلة الروسية ((أرسنال أوف ذا فازرلاند))،أن سياسة الردع النووي نشرت علانية لأول مرة في تاريخ الاتحاد السوفيتي وروسيا الحديثة.

ولفت إلى أن روسيا اختارت توضيح إستراتيجيتها لاستخدام الأسلحة النووية في وقت من المقرر أن تنتهي فيه معاهدة خفض الأسلحة الإستراتيجية الجديدة (نيو ستارت) في فبراير 2021، وانهارت فيه معاهدة القوى النووية متوسطة المدى بالفعل.

وفي الوقت نفسه، تعزز الولايات المتحدة وحلفاؤها من الناتو الوجود العسكري في أوروبا بالقرب من روسيا.

وأوضح ايجور كوروتشينكو، رئيس تحرير مجلة ((الدفاع الوطني)) الروسية، إن المصير غير المؤكد لمعاهدة نيو ستارت وإنهاء معاهدة القوى النووية متوسطة المدى، يشكلان تهديدا للاستقرار الاستراتيجي العالمي.

وأوضح أن سياسة الردع النووي الروسية وجهت إشارة إلى الولايات المتحدة بوجود خطوط حمراء لروسيا، وأن روسيا تظهر الاستعداد العملي لاستخدام الأسلحة النووية ردا على تجاوز تلك الخطوط.