تعديل الدستور: الجامعية سعاد غوتي تقترح دسترة إمكانية تقديم المواطن لعريضة

اقترحت أستاذة القانون العام بجامعة الجزائر سعاد غوتي هذا الخميس دسترة إمكانية تقديم المواطن لعريضة بغرض ترقية حقوق المواطنة لدى حديثها عن فحوى المشاورات المتعلقة بتعديل الدستور.

وفي تصريح صحفي قدمته عقب استقبالها من طرف وزير الدولة ,رئيس ديوان رئاسة الجمهورية أحمد أويحيى المكلف بالمشاورات أكدت غوتي أنها ركزت في مقترحاتها على طريقة الاعتناء بالمواطن مقترحة "التفكير في دسترة إمكانية تقديم الموطن لعريضة إلى الجماعات المحلية".

و بعدما أكدت أن هذه "الإمكانية منصوص عليها بطريقة غير مباشرة في قانون البلدية" تساءلت هذه الأستاذة الجامعية "لم لا تتم دسترة إمكانية تقديم الموطن لعريضة لدى الجماعات المحلية".

كما أبرزت أن اللقاء الذي جمعها بأويحيى كان فرصة للتطرق إلى حريات وحقوق المواطن معتبرة أن "الدستور الحالي تضمن بعض الألغاز" في هذا الشأن.

و تم التأكيد أيضا على "الترقية المعيارية للامركزية في التسيير و الجماعات الإقليمية" فضلا عن المطالبة ب"إعادة التوازن ما بين السلطات الثلاث و تعزيز مكانة المجلس الدستوري".

و أفادت غوتي أن كل ما قدمته كان حصيلة ما قامت به من دراسات مع طلبة ما بعد التدرج لكلية الحقوق ببن عكنون (الجزائر) مشيرة الى انها قدمت هذه الاقتراحات إلى أويحيى.

وكانت رئاسة الجمهورية قد وجهت منتصف شهر مايو الماضي الدعوة إلى 150 شريكا من شخصيات وطنية وأحزاب سياسية ومنظمات وجمعيات وممثلي مختلف الهيئات للتشاور حول مراجعة الدستور الذي يتضمن مقترحات صاغتها لجنة من الخبراء  ومذكرة توضح هذا المسعى.

سياسة