الاستهلاك اليومي لـ3 منتجات من الحليب يقي من خطر أمراض شرايين القلب

أكدت رئيسة المؤسسة الجزائرية للتغذية مليكة بوشناق على أهمية استهلاك ثلاث منتجات من الحليب يوميا على الأقل من أجل تقليص خطر الإصابة بأمراض شرايين القلب و السكري، و اقترحت المتحدثة إدراج برنامج غذائي في المشوار التربوي لتعليم الأطفال المجموعات الغذائية و المعادلات الغذائية و التوازن الغذائي الجيد بهدف تلقين الأطفال السلوكات الجيدة.

صرحت مليكة بوشناق أن " التغذية المتوازنة تضم على الأقل ثلاثة منتجات من الحليب يوميا إذ تقلص بشكل معتبر ظهور بعض الأمراض على غرار أمراض شرايين القلب  و  السكتة الدماغية و السكري"، و هذا خلال مائدة مستديرة نظمت حول موضوع "أهمية منتجات الحليب في تغذية متوازنة"

و  أكدت رئيسة المؤسسة الجزائرية للتغذية على أهمية إدخال منتج الحليب في كل الوجبات من أجل ضمان دعم في مادة الكالسيوم و الفيتامين" أ" و الفيتامين" د".

و أوضحت المتحدثة ذاتها أن منتجات الحليب غنية بالكالسيوم الذي يعد ضروريا لنمو و تقوية العظام لاسيما الأسنان و بالتالي السماح بالوقاية من تسوسها، و يحتوي الحليب على الفيتامين "د "الذي يقي من الكساح لدى الأطفال و الفيتامين" أ "من أجل درجة إبصار جيدة و البروتينات.

كما أشارت المختصة في التغذية إلى أن منتجات الحليب تلعب دورا مهما في الوقاية من الأمراض المزمنة مثل هشاشة العظام و فقدان الكتلة العضلية و سرطان الأمعاء و الشرج.

من جهة أخرى  تأسفت السيدة بوشناق لتفضيل الأطفال و المراهقين تناول المواد السكرية بدلا من منتجات الحليب و بالتالي ارتفاع نسبة الإصابة بأمراض السمنة  و السكري و الضغط الدموي و مشاكل متعلقة بأمراض القلب.

و اعتمادا على تحقيق أنجز بوهران خص 100 طفل  أشارت السيدة بوشناق إلى أن المواد المفضلة لدى الأطفال و المراهقين تتمثل في الحلويات و البسكويت و مشروبات الصودا مضيفة أن هذه المنتوجات تشجع ظهور السكري من نوع 2 .

من جهة أخرى، أشارت السيدة بوشناق إلى أنه من الضروري خلال شهر الصيام إتباع نمط غذائي جيد من خلال تغذية متوازنة تضم منتجات الحليب و الحبوب و البروتينات و السكريات و المواد الدسمة.

كما أوصت بتقليص استهلاك السكريات و الزيوت و تعويضهما بالفواكه و الخضر و دعت إلى إشراك توازن غذائي جيد بنشاط رياضي من أجل نمط معيشي أجود.

 

 

صحة, طب