وفاة 63 شخصا بداء الكوليرا بجنوب السودان

الكوليرا تنتشر في جنوب السودان

أعلنت المنظمة العالمية للصحة أن وباء الكوليرا قضى في جنوب السودان على 63 شخصا من أصل 2340 حالة مسجلة.

و قد ذكرت المنظمة بأنها قد وضعت خطة صحية تقضي باستحداث 3 مراكز صحية لمتابعة انتشار الوباء و تقديم العلاج المناسب للمصابين.

و كانت حكومة  جنوب السودان و منظمة الصحة العالمية وشركائها قد أعلنت  على توفير اللقاحات لحماية نحو   140 ألف شخص من الكوليرا يعيشون في مخيمات مؤقتة في جنوب السودان.

وتلك اللقاحات مستمدة من مخزون للطوارئ يديره كل من المنظمة، والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر ومنظمة أطباء بلا حدود، واليونيسيف. وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اللجوء إلى المخزون الاحتياطي الذي أنشأته المنظمة عام 2013.

  و كانت وزارة الصحة في جنوب السودان قد أعلنت عن أول حالة اصابة يوم 15 ماي المنصرم في جوبا. وتم تحديد الحالة بأثر رجعي عند بدء ظهور المرض في 23 أفريل الماضي. وتم تأكيد أربع حالات مختبرياً عقب الاختبارات التي أجراها مختبر المؤسسة الأفريقية للبحوث الطبية في نيروبي بكينيا.

ففي شهر ماي  تم الإبلاغ عن 586 حالة كوليرا منها 22 حالة وفاة ومعظم الوفيات التي تم الإعلان عنها في المستشفيات و توفيت لدى وصولها.

و كانت وزارة الصحة بجنوب السودان  قد أجرت و بدعم من منظمة الصحة العالمية  واليونيسيف،ومنظمة أطباء بلا حدود، حملات للتطعيم الفموي ضد الكوليرا (OCV) شهر فيفري  في مخيمات تومبينج وجوبا 3 للنازحين داخليا. وقد استهدفت هذه الحملات أكثر من 33 ألف نازح داخلي وحققت نسبة تغطية باللقاحات تجاوزت 80٪ وذلك في محاولة للحيلولة دون احتمال تفشي وباء الكوليرا بين النازحين الداخليين.

للتذكير عدوى  الكوليرا حادة و من أعراضها الإسهال و هي تنجم عن تناول أغذية أو مياه ملوثة وتصيب الأطفال والبالغين. وقد تؤدي إلى الوفاة في غضون ساعات قلائل نظراً لما يترتب عليها من جفاف سريع.

ويبقى الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالعدوى. وما أن يصاب الأطفال بها حتى تظهر عليهم، إلى جانب الجفاف أعراض النقص الحد لسكر الدم الذي قد يؤدي إلى الغيبوبة والوفاة ، كما ان هنالك فئات  اخرى معرضة لخطر الإصابة كالأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية والمسنين والحوامل والمصابين بالأمراض المزمنة الخطيرة ومرضى الأيدز .

 

المصدر: موقع الاذاعة الجزائرية

صحة