محفوظ سينية لموقع الاذاعة : جائزة اليونسكو شرف كبير للجزائر والوطن العربي

توجت الجزائر هذا الأسبوع بجائزة اليونسكو 2014  لمحو الأمية و التنمية المستدامة  نظرا  للمجهودات  المبذولة من طرف جمعية  "اقرا"  اعترافا بنجاح الإستراتيجية  الوطنية لمحو الأمية بالجزائر للوصول إلى تقليص  14 % من الأمية آفاق 2015 .

في هذا الحوار الذي خص به موقع الإذاعة الجزائرية ، كشف السيد محفوظ سينية أن هذا التكريم الدولي إنما جاء ليكرس مسار طويلا من العطاء بغرض كبح الأمية بالجزائر التي لا تختزل في جمعية إقرأ لأأن المسعى يدخل ضمن استراتيجية الدولة في مكافحة كل أشكال الجهل وتطويق دائرة " اللامعرفة " في بلادنا ...


 

م إ:  كلمة حول جائزة اليونسكو 2014 التي نالتها جمعية "اقرا " :

محفوظ سينية :  أول مرة تنال الجمعية  جائزة اليونسكو لعام 2014 ، و قد اعترفت منظمة الأمم المتحدة بجمعية "اقرا " بعد 25 سنة من العمل  و النشاطات التي قامت بها عبر كامل الوطن  تحت اشراف رئيسة الجمعية عائشة باركي التي لها دور كبير في هذا المسار وكذا دعم الديوان الوطني لمحو الأمية  و السياسة التي انتهجتها الجزائر سنة 2006 . ولا غريب على جمعية" اقرا " ان تنال جوائز فقد  حازت على الكثير  سواءا جوائز دولية او عربية

م ا : كيف تساهم جمعية "اقرا" ضمن مسعى محو الامية و التنمية المستدامة  بالجزائر على وجه الخصوص ؟

م سينية :  تقوم اقرا  بمجهودات ضخمة منذ التسعينات لمحاولة التقليل من نسبة محو الأمية فقد ركزت على التعليم والتدريب، وتوفير برامج للاندماج في مكان العمل وتعزيز اكتساب سكان الأرياف والمناطق النائية مهارات القراءة والكتابة . وتستند برامج الجمعية إلى نهوج ابتكارية وشاملة تتيح للنساء اللواتي يعشن في فقر مدقع في المناطق المعزولة الاندماج في المجتمع من خلال مجموعة من الدورات التدريبية ، والمهارات ذات المردود المالي. ويطبّق المستفيدون مهاراتهم التي يكتسبونها في إطار أنشطة مدرة للدخل تعدها مراكز معتمدة للتدريب المهني . وتجدر الإشارة إلى أن برنامج الجمعية الذي دعم أكثر من 000 17 شخص حتى الآن يوفر أيضاً المشورة القانونية للمتدربين السابقين بغية مساعدتهم على إدارة مشاريعهم الجديدة. و قد حررت أكثر من 800 ألف شخص  لتقليص الأمية إلى 50 بالمائة في سنة  2012، كما تقدر نسبة الأمية في 2014 بـ 14 بالمائة .و قد تم ايضاعقد  اتفاقيات مع وزارة التكوين المهني نظرا لتواجد الأمية المهنية .

م إ : كيف يمكن لهذا لاعتراف الدولي أن يخدم جهود محو الأمية بالجزائر و تقليص نسبة الأميين في الوطن ؟

جائزة اليونسكو تعتبر شرف كبير للجزائر خاصة في الوطن العربي  و نظرا لان التعليم في الجزائر إجباري فنسبة التمدرس في تقدر تقريبا بـ 98 بالمائة و تحاول الجمعية القضاء على 2 بالمائة  من الأمية المتبقية  تقدر حوالي 200 ألف شخص نظرا لتواجد  مكاتب الجمعية في 48 ولاية  و الجائزة تعتبر تشجيع للمسار المستقبلي للجمعية في القضاء نهائيا على الامية  .                

م إ : كم من شخص يتجه لجمعية "اقرا " في السنة ؟

م سينية :  اقرا هي جمعية وطنية انشات منذ 1990  دعمت على مستوى ولاية البليدة  اكثر 1300 شخص ، و على مستوى الوطني تقريبا 800 ألف أميي  و حسب اخر دراسة كشفت الجمعية في اخر محاضرة لها ان نسبة الامية في انخفاض مستمر  . 

 

حــــاورتـه : أميـنة جعفـر