الفنان الحاج محمد الطاهر فرقاني يعطي إشارة انطلاق المهرجان الدولي للمالوف

تألق سهرة يوم الخميس شيخ المالوف القسنطيني حاج محمد الطاهر فرقاني مرة أخرى ،رغم تقدمه في السن، و ذلك في حفل افتتاح المهرجان الدولي للمالوف بمدينة الخروب الواقعة بولاية قسنطينة. 

 و برفقة نجله مراد و حفيده أطلق الشيخ فرقاني  العنان لموهبته أمام جمهور غفير بالقاعة المتعددة الرياضات "إسماعيل سدراتي" التي اختيرت لاحتضان هذه التظاهرة بالنظر إلى أشغال الترميم الجارية بأهم قاعات مدينة قسنطينة.  

و قد حضر حفل افتتاح هذه الطبعة الثامنة للمهرجان الدولي للمالوف إلى جانب سلطات الولاية سفير سلطنة عمان بالجزائر.

كما نشط تلك السهرة مغني المالوف الشهير حمدي بناني الذي تألق كعادته و هو يعزف بمهارة كبيرة على آلة الكمان حيث أدى أشهر الأغاني التي صنع بها اسمه منذ 50 سنة من العطاء الفني في هذا اللون الغنائي (المالوف).  

بعد ذلك ظهر النجم الصاعد أحمد عوابدية لينشط الجزء الأخير من تلك السهرة ليؤدي نوبة زيدان و زجل في شكل مقاطع تتغنى بالحب من بينها "يوم يجي رفيقي نعملو حضرة".

وفي سياق متصل كشف محافظ المهرجان الدولي للمالوف ومدير الثقافة لولاية قسنطينة جمال فوغالي، في تصريح لإذاعة الجزائر بقسنطينة، أن جديد هذه الطبعة هو بقاء المهرجان في مدينة قسنطينة مضيفا ان الميزة الخاصة التي عرفتها طبعة هذه السنة تتمثل في تكريم 6 شخصيات كبرى طيلة الليالي الستة التي سيعرفها المهرجان.

تجدر الإشارة الى أن 19 فنانا و جمعية للمالوف من الجزائر و تونس و المغرب و مصر و سوريا و لبنان و إسبانيا و ألمانيا سيشاركون في هذه التظاهرة الثقافية التي تتواصل إلى غاية 14 أكتوبر الجاري.

كما سيتم على هامش المهرجان إقامة معرضين الأول خاص بالآلات الموسيقية العتيقة والثاني باللباس التقليدي إلى جانب برمجة رحلات استكشافية استجمامية لعديد المواقع والمعالم التاريخية والأثرية بربوع قسنطينة

 

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية -واج

ثقافة وفنون