عمر زغوان للقناة الأولى: الفلاحة الجزائرية تعتمد على الطرق البيولوجية عوض الكيميائية

إحياء  لليوم العالمي للتغذية المصادف ليوم 16 أكتوبر من كل سنة والذي أقرته منظمة "الفاو"، تنظم القناة الإذاعية الأولى هذا الخميس المقبل بثا مفتوحا تحت شعار "غذاء صحي= نمو صحيح" .

ويتضمن برنامج اليوم المفتوح عدة بلاطوهات تتخللها روبورتاجات تسلط الضوء حول موضوع التغذية الصحية والمراقبة الطبية والتقنية للمواد الغذائية ذات الاستهلاك الواسع، كما تم تكييف مختلف برامج القناة للحديث عن نظام السلسلة الغذائية المعتمدة في الجزائر ومجهودات الدولة لبعث النشاط الفلاحي على الخصوص.

وفي هذا السياق أوضح عمر زغوان، المدير العام للمعهد التقني للزراعة الواسعة، أن الفلاحة الجزائرية هي بيولوجية وايكولوجية أكثر منها كيميائية إذ لا تستعمل كمية كبيرة من الأسمدة، حيث أنها تستخدم نحو 22 كيلوغرام في الهكتار من الأسمدة، أي بصفة عقلانية، وهو شيء ايجابي، مؤكدا في هذا الإطار أهمية اللجوء إلى الري التكميلي الذي يسمح برفع إنتاجية المحاصيل الزراعية.

وكشف عمر زغوان اليوم الخميس ، لدى نزوله ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الأولى، أن الجزائر حققت قفزة نوعية في مجالات الصناعة الغذائية والمواد الأولية والتي دعمت القطاع الفلاحي ككل، مشيرا إلى ضرورة تقوية الأطر التنظيمية التي من شأنها أن تضبط قطاع الفلاحة مبرزا أهمية تكاثف الجهود لضمان صناعة غذائية سليمة.

كما أبرز المتحدث الاهتمام الكبير الذي توليه وزارة الفلاحة لمسألة التغذية من خلال إقامة معارض وأيام دراسية وندوات بالتنسيق مع المنظمة الدولية للغذاء "الفاو".

المصدر: الإذاعة الجزائرية