إعــــــادة فتح المحاورالكبرى للطرق المسدودة بسبب تراكم الثلوج عبر مختلف الولايات

تسببت التقلبات الجوية الأخيرة التي شهدتها عدة ولايات من الوطن في قطع العديد من الطرقات الوطنية والولائية أمام حركة المرور، حسبما أفادت به هذا الجمعة قيادة الدرك الوطني في بيان لها.

وأوضح المصدر أن هذا الوضع يعني ولايات تيزي وزو والبويرة والبليدة والمدية وبومرداس وتيارت وتلمسان والبيض وسعيدة وسيدي بلعباس والأغواط وباتنة وبجاية وقسنطينة وسطيف وبرج بوعريريج وقالمة وسوق أهراس وخنشلة وميلة.

وبولاية البليدة جندت مصالح الأشغال العمومية 6 فرق مداومة مدعمة بكاسحات الثلوج من أجل التدخل السريع على مستوى كافة المحاور التي شهدت انسدادا في وجه حركة المرور وهو ما يؤكده المدير الولائي للأشغال العمومية بشير حران الذي كشف أن الطرق المعنية بولاية البليدة هي الطريق الوطني رقم 37 الرابط بين البليدة والشريعة وكذا الطريق الوطني رقم 8 الرابط بين الأربعاء والمدية مرورا بمنطقة تابلاط

ومن جانبه أكد الرقيب الأول عاطف عوايطية من المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بقسنطينة بأنه تم فتح الطريق الوطني رقم 20 وكذا الطريق رقم 79 فيما بقي محور الطريق الولائي رقم 51 المؤدي إلى أعالي " الكاف لكحل" مرورا بجبل الوحش مغلقا أمام حركة المرور.

وبتيزي وزو تسببت الثلوج المتساقطة في غلق الطريق الوطني رقم 15 الرابط بين تيزي وزو والبويرة على مستوى عنق تيروردة (بلدية افرحونن) والطريق الوطني رقم33  الرابط بين تيزي وزو والبويرة  بالقرب من ملعب بوسول القديم (بلدية آيت بومهدي) والطريق الوطني رقم 30 الرابط بين تيزي وزو والبويرة على مستوى عنق تيزي نكولان (بلدية ابودرارن) فضلا عن الطريق الولائي رقم 253 الرابط بين إليلتن وبجاية بقرية تيزيت والطريق الولائي رقم 9 الرابط بين الطريق الوطني 71 والطريق الولائي 253 على مسافة واحد كيلومتر.

وبالبويرة تسبب تراكم الثلوج في غلق الطريق الوطني رقم 15 الرابط بين البويرة وتيزي وزو على مستوى عنق تيروردة (بلدية اغبالو) والطريق الوطني رقم 30 الرابط بين البويرة وتيزي وزو على مستوى تيزي نكولان (بلدية صهاريج) والطريق الوطني رقم33 الرابط بين البويرة وتيزي وزو على مستوى تيكجدة (بلدية الأصنام).

وببرج بوعريريج أدى تراكم الثلوج إلى غلق الطريق الوطني رقم 76 الرابط بين مجانة وثنية النصر على مستوى عين سيوان (بلدية ثنية النصر) والطريق الولائي رقم 44 على مستوى روايح ببلدية ثنية النصر.

واثر هذه التقلبات اتخذت مصالح الدرك الوطني التدابير اللازمة عبر كامل محاور الطرقات المعنية لمساعدة المواطنين في حين تتواصل أشغال فتح الطرقات التي باشرتها السلطات الإدارية.

تساقط كميات هامة من الثلوج بسطيف وباتنة

أصبحت مدينة سطيف وضواحيها صباح هذا الجمعة مغطاة بطبقة من الثلوج وصل سمكها إلى ما بين 15 و20 سنتيمتر قياسا بالثلوج المتراكمة على أسطح المباني والأشجار والسيارات المتوقفة.

وقد أغرقت هذه الوضعية عين الفوارة مع مطلع عطلة نهاية الأسبوع في صمت مذهل بالنظر إلى تفضيل عدد قليل من الناس التحرك نحو الشوارع في الوقت الذي فضل فيه آخرون عدم استخدام سياراتهم.

ويبقى صراخ فرحة الأطفال الذين يرتدون القفازات وهم يلعبون بكرات الثلج الضجيج الوحيد المسموع عبر الأحياء السكنية لمدينة سطيف.

وإذا كانت وضعية الطرق صعبة لسير المركبات فإن الطرق الرئيسية على غرار الطريق السيار شرق-غرب وطرق وطنية تقع في المناطق المنخفضة على الرغم ما تتطلبه من حذر فإنه قد تم وضع آليات وكاسحات للثلوج منذ النشرة الجوية الخاصة.

وبالنظر إلى ما شهدته المنطقة عقب التساقط الكثير للثلوج في فبراير 2012 من نقص في تموين المواطنين القاطنين في الجزء الشمالي للولاية اتخذت السلطات العمومية الأيام الأخيرة جملة من الإجراءات للرفع من مخزون المواد الغذائية وقارورات غاز البوتان مع نشر آليات للأشغال العمومية عبر محاور الطرق الأكثر عرضة للثلوج.

وبباتنة تسببت الثلوج الكثيفة التي تساقطت منذ ليلة الخميس إلى الجمعة في قطع عديد محاور الطرقات ، لاسيما الجبلية وشل حركة المرور ويتعلق الأمر بالطرقات الوطنية رقم 77 في شطره الكائن بمروانة بمنطقة نافلة وكذا 87 بمنطقة ثنية الرصاص و31 بمنطقة عين الطين وعدد من الطرق الولائية والمسلك البلدي رقم 10 بين بلديتي كيمل بباتنة ولمصارة بخنشلة .

يذكر أن مختلف الجبال المحيطة بمدينة باتنة اكتست منذ أيام حلة بيضاء زادتها الكمية المتهاطلة منذ مساء أمس الخميس كثافة فيما استبشر الفلاحون بكميات الثلوج والأمطار المتساقطة إلى حد الآن واعتبروها فأل خير على الولاية وبوادر موسم فلاحي موفق.

إعادة فتح الطرقات المسدودة ماعدا الطريق الوطني رقم 14 والولائي رقم 2

تم هذا الجمعة إعادة فتح الطرقات المسدودة عبر ولاية تيارت بسبب الثلوج ماعدا الطريق الوطني رقم 14 والولائي رقم 2 ، حسبما أفاد به الرائد تراكية فؤاد رئيس مكتب امن الطرقات بالمجموعة الإقليمية للدرك الوطني.

وأكد ان عملية إعادة فتح الطريق الوطني رقم 14 في النقطة الرابطة بين فرندة وعين الحديد والطريق الولائي رقم 2 بين فرندة ومدريسة متواصلة من طرف الجهات المختصة مضيفا ان الانزلاق بسبب الثلوج أدى إلى حادثي مرور بسيطين بمنطقة مشرع الصفا نتيجة انزلاق سيارتين أدى إلى إصابة 3 أشخاص بجروح بسيطة.

وأفاد المكلف بالإعلام لدى الحماية المدنية بتيارت ان مصالح الحماية المدنية تدخلت من اجل مساعدة 3 حافلات لنقل المسافرين ، منها حافلة خط طويل يربط وهران بالجنوب بمدخل تيارت التابع لبلدية قرطوفة نتيجة الانزلاق.

وأيضا ببلديتي عين الذهب وعين كرمس ، حيث انحرفت حافلتين لنقل المسافرين بين البلديات بسبب الأرضية الزلقة أدى إلى تسجيل إصابات بسيطة جدا دون ان تؤدي إلى خسائر مادية.

وأضاف نفس المصدر ان مصالح الحماية المدنية التي واصلت عملها منذ صبيحة أمس الخميس سجلت 130 تدخلا ، يخص نقل المرضى خاصة الحوامل ومرضى القصور الكلوي إلى المؤسسات الاستشفائية وتامين الحراسة من اجل تفادي حوادث التكهرب الناتجة عن سقوط الكوابل الكهربائية والمساهمة في فتح الطرقات وسحب الأشجار منها. 

 وبقسنطينة تم فتح عديد الطرقات حيث الرقيب الأول عاطف عوايطية من المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بقسنطينة أكد  بأنه تم فتح الطريق الوطني رقم 20 وكذا الطريق رقم 79 فيما بقي محور الطريق الولائي رقم 51 المؤدي إلى أعالي " الكاف لكحل" مرورا بجبل الوحش مغلقا أمام حركة المرور 

 

المصدر: الإذاعـــة الجزائرية

 

وسوم:

مجتمع