محمد بختة رئيس دائرة بالوكالة الوطنية للسدود للإذاعة: نسبة امتلاء السدود بلغت 75 بالمائة

كشف محمد بختة  رئيس دائرة بالوكالة الوطنية للسدود أن تساقط مياه الأمطار خلال الأيام الماضية أدت إلى تحقيق نسبة امتلاء للسدود الـ72 بلغت 75 بالمائة بطاقة تخزين من المياه قدرت بـ بـ 5 ملايير و155 مليون متر مكعب.

وأوضح بختة، خلال نزوله ضيفا على برنامج ضيف الصباح للقناة الأولى، أن سد بني هارون بولاية ميلة، والذي يمون ست ولايات بالشرق الجزائري، سجل أكبر نسبة امتلاء حيث بلغت 100 بالمائة بحجم تحزين للمياه يقدر بمليار متر مكعب.

" لكن من حيث الجهات والمناطق، فإن سدود المنطقة الغربية للبلاد هي التي شهدت نسبة امتلاء أكبر بخلاف السنوات الماضية حيث كانت سدود المنطقة الشرقية هي الأعلى نسبة في الامتلاء" كما أضاف.

وعن المشاريع المستقبلية للوكالة الوطنية للسدود، كشف ضيف القناة الأولى أن السياسة التي انطلقت فيها الوزارة الوصية خلال الخماسي الأول 2010 /2014 كانت تقضي بانجاز واستغلال سدود بولايات من الهضاب العليا  على غرار باتنة وتبسة وخنشلة، مشيرا إلى أنه تم، بالموازاة مع ذلك، تسجيل دراسات خاصة لتهيئة وانجاز سدود ببعض الأودية منها وادي بشار الذي يشهد سنويا فيضانات عارمة.

وفي هذا السياق لفت إلى أن السدود التي برمجت في إطار الخماسي 2010 /2014 تم الشروع في انجازها جميعها على أن يتم استلام في غضون السنة الحالية 8 سدود على غرار سد ولجة ملاق وكاف الدير بولاية تيبازة وتاغريست بولاية خنشلة، مضيفا أن 12 سد جديدا تم تسجيلها على مستوى الوزارة الوصية للشروع قريبا في انجازها مع القيام بتحويلات كبرى لبعض السدود إلى بعض المناطق العمرانية.

الجزائر