وزارة الصحة:تسجيل مليوني حالة اصابة بالانفلونزا الموسمية سنويا تقابلها 2000 حالة وفاة

أشارت هذا الخميس وزارة الصحة التي تتوقع لهذه السنة ارتفاع عدد حالات الاصابة بالانفلونزا الموسمية على غرار السنوات الماضية الى أن الوقاية " تبقى صارمة لاسيما خلال فترة البرد هذه".
في بيان لها  أكدت الوزارة أن الوسيلة " الأنجع" للوقاية من الانفلونزا الموسمية و مضاعفاتها تكمن في التلقيح مشيرة الى أن المعدل السنوي لحالات الاصابة بالأنفلونزا الموسمية المسجلة بالجزائر يقدر بمليوني (02) حالة تقابلها 2000 حالة وفاة.

وأوضح ذات المصدر أن التلقيح ضد الاصابة بهذه الانفلونزا مطلوب ب " شدة" من الأشخاص الذين قد يتعرضون الى مضاعفات شديدة على غرار الأشخاص البالغين 65 سنة فما فوق و الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة و النساء الحوامل و موظفي قطاع الصحة و الحجاج.

في هذا الشأن تم اتخاذ الاجراءات الوقائية و الرقابة و التكفل بحالات الأنفلونزا المعقدة علما أن هذه الاجراءات سارية منذ شهر أكتوبر 2014 حسب وزارة الصحة.

ويقوم اجراء المراقبة على تنظيم حملة تلقيح ضد الاصابة بهذه الانفلونزا التي انطلقت يوم 15 أكتوبر 2014 و التي تمتد على طول فصلي الخريف و الشتاء حسب نفس المصدر الذي أشار من جهة أخرى الى أنه تم اقتناء  قرابة مليوني (02) جرعة من الللقاح المضاد للأنفلونزا .
وللاشارة فان هذا اللقاح متوفر على مستوى مراكز التلقيح المعتادة التابعة لمؤسسات الصحة العمومية حيث يقدم هذا اللقاح مجانا و كذا بالصيدليات حيث  يسدد سعره من طرف الضمان الاجتماعي بالنسبة للأشخاص المسنين و الذين يعانون من أمراض مزمنة.
وقد تم تدعيم حملة التلقيح بأعمال تحسيسية في منتصف شهر ديسمبر 2014 حيث تم استعمال أكثر من 80 بالمئة من اللقاحات حسب وزارة الصحة مذكرة من جهة أخرى أن الحجاج و كذا أعضاء البعثة استفادوا من اجراء خاص سمح لهم بتلقي اللقاح قبل الانطلاق الرسمي للحملة.
وفيما يتعلق بالتكفل بحالات الأنفلونزا المعقدة وضعت وزارة الصحة اجراء عملياتي منذ شهر نوفمبر 2014 يقوم على توفير الامكانيات الضرورية الخاصة بالحماية و التكفل بهذه الحالات وادخالهم المستشفى اضافة الى العلاج السريع.
ويبقى هذا الاجرا ء ساريا طيلة فترة نشاط فيروس الانفلونزا حسب الوزارة مضيفة أن ذات الاجراء " قد سمح بالتكفل بجميع الحالات الصعبة لهذا الداء التي لوحظت لدى الأشخاص حيث تم تسجيل وفيات".
من جهة أخرى  تم أيضا وضع نظام مراقبة يرتكز على شبكة الترصد التابعة للمعهد الوطني للصحة العمومية و مخبر معهد باستور الجزائر.
وللعلم فان هذا الاجراء " يسمح بتتبع تطور الأنفلونزا الموسمية التي تبقى نشطة و تحديد أنواع فيروسات هذه الانفلونزا المتنقلة بالبلد" حسب الوزارة.الأنفلونزا الموسمية مرض تنفسي مصدره فيروس انفلونزا تتميز بالعدوى السريعة و بخطورتها لدى الأشخاص الذين أنهكتهم الأمراض المزمنة أو المسنين الذين تسبب لهم مضاعفات خطيرة قد تؤدي الى الوفاة.
 

الجزائر