أشغال الدورة العادية 143 لمجلس الجامعة العربية تنطلق هذا السبت على مستوى المندوبين الدائمين

تنطلق هذا السبت بالعاصمة المصرية القاهرة أشغال الدورة العادية 143 لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين والتي تدوم يومين يعقبها يومي 9 و10 اجتماع وزراء الخارجية العرب للتحضير للقمة العربية المقررة بمدينة شرم الشيخ يومي 28 و29 مارس الجاري.

وتلتئم القمة العربية هذه المرة تحت شعار "صيانة الأمن القومي العربي" الذي اعتبره نائب الأمين العام للجامعة العربية احمد بن حلي عنوانا يعكس الارتباط الوثيق بينه وبين الأمن الإقليمي ووصفه بكونه ركيزة أساسية له بهدف تعزيز التعاون العربي في مواجهة التحديات لتي تواجه الأمن العربي وتهدد سيادة الدول واستقرارها بسبب التفشي السرطاني للكيانات الإرهابية واحتلالها لمناطق جغرافية وإزالة الحدود بين الدول الأمر الذي بات يهدد كيانات الدولة الوطنية.

وستتناول هذه الدورة بالدرس حسب البنود المدرجة على جدول أعمالها مجموعة من القضايا العربية الهامة ومنها زيادة على صيانة الأمن القومي العربي مستجدات القضية الفلسطينية وتطورات الأوضاع في كل من لييبا وسوريا واليمن ومكافحة الجماعات الإرهابية.

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي كشف أمس الخميس عن انه سيطرح أمام القادة العرب في القمة العربية المقبلة بشرم الشيخ "انطلاقا من مسؤوليته كأمين عام للجامعة"ضرورة أن تتحرك الدول العربية بشكل جماعي لمواجهة التحديات والمخاطر غير المسبوقة التي تحيط بنا من كل جانب.

وقال العربي إن"هناك تحديات ومخاطر غير مسبوقة تحيط بنا من كل جانب وهناك نيران مشتعلة شرقا وغربا لذلك وانطلاقا من مسؤوليتي كأمين عام للجامعة سوف أضع أمام القادة العرب في القمة القادمة ضرورة أن تتحرك الدول العربية جماعيا لمواجهة التحديات".

وتتضمن الدورة الجديدة لمجلس الجامعة العربية 28 بندا تتناول كافة قضايا العمل العربي المشترك سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.

كما يشمل جدول أعمال الاجتماع الوزاري العربي تطورات القضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية للدول العربية وما يرتبط بها من تطورات على صعيد الصراع العربي الإسرائيلي والاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية والجولان وما تبقى من أراض في جنوب لبنان .

وقد وجهت  الأمانة العامة للجامعة العربية الدعوة لوزيرة خارجية السويد مارغوت فالستروم لحضور الجلسة الافتتاحية للمجلس وإلقاء كلمة تقديرا لجهود بلادها الداعمة للقضية الفلسطينية باعتبارها أول دولة أوروبية تعترف بدولة فلسطين.

كما يناقش الاجتماع الوزاري عدة بنود حول التضامن مع لبنان وتطورات الأوضاع في ليبيا واليمن وسوريا وقضية الجزر الإماراتية ودعم السلام والاستقرار في السودان والصومال وجزر القمر، بالإضافة إلى بند حول مخاطر التسلح الإسرائيلي على الأمن القومي العربي والدولي.

وفي هذا السياق لفت نائب الأمين العام للجامعة العربية احمد بن حلي في تصريحات صحفية إلى أن جدول الأعمال يتضمن أيضا بندا حول تطورات الأوضاع في العراق ، مؤكدا في هذا الإطار دعم الجامعة الكامل للانتصارات الكبيرة التي يحققها الجيش العراقي بمساندة الحشد الشعبي لمواجهة الإرهاب ممثلا في تنظيم "داعش" الإرهابي، موضحا أن الجامعة العربية على تواصل دائم مع القيادات العراقية  للوقوف على أخر التطورات على ارض الواقع وتدعم ما تقوم به الحكومة العراقية لاستعادة دور العراق على الصعيد العربي والدولي .

ويشمل جدول أعمال المجلس الوزاري العربي كذلك قضايا التعاون العربي مع التجمعات العربية والإقليمية وفي مقدمتها التعاون العربي الإفريقي والحوار العربي الأوروبي والتعاون مع روسيا والهند واليابان والصين وغيرها.

كما يتناول المجلس عددا من القضايا الإعلامية منها ميثاق الشرف الإعلامي المحال من قبل وزراء الإعلام العرب لاعتماده ومشروع توثيق ذاكرة الجامعة العربية بمناسبة مرور 70 عاما على إنشائها .

كما ستبحث هذه الدورة في المسائل المتصلة بمسيرة التعاون العربي المشترك ومن ضمنها تطوير وإصلاح جامعة الدول العربية.
المصدر: الوكالات

العالم