تخصيص محلات للمستفيدين من القرض المصغر الناجحين في مشاريعهم

سيستفيد المقاولون الذين نجحوا في مشاريعهم الاقتصادية بعد حصولهم على قروض مصغرة من محلات على مستوى بلديات إقامتهم في إطار برنامج "100 محل في كل بلدية"الذي أقره رئيس الجمهورية، حسب ما أعلنت عنه هذا السبت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة مونية مسلم.

وقالت الوزيرة في لقاء مع الصحافة على هامش افتتاح الصالون الوطني للقرض المصغر برياض الفتح (الجزائر العاصمة)، أن الشباب الذين استفادوا من هذه القروض ونجحوا في مشاريعهم سيستفيدون من المحلات البلدية، مشيرة إلى أن مصالحها "تنسق حاليا مع الجماعات المحلية بغرض منح هذه المحلات البلديات لهؤلاء الشباب المستثمرين".

وذكرت أن الولاة "وافقوا على ذلك وسوف يستجيبون لهذا الطلب قدر المستطاع وفي حدود المعقول".

وأضافت أنها "تنقلت إلى عدة ولايات لتحسيس الولاة بضرورة مساعدة المستفيدين من القرض المصغر وتشجيعهم أكثر بغرض إقحامهم في التنمية الوطنية من خلال تمكينهم بالاستفادة من المحلات المذكورة".

من جهة أخرى أشارت السيدة مسلم أن "80 بالمائة من ضمن ال 140 ألف مستفيد من القرض المصغر سنة 2014 قد نجحوا في مشاريعهم"، مضيفة أن"142 ألف آخرين سيستفيدون من قرض من الوكالة الوطنية لتسسير القرض المصغر خلال سنة 2015". وذكرت أن نسبة من القروض المصغرة مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة وأن عدد النساء المستفيدات من هذه القروض بلغ 62 بالمائة.

كما سجلت أن الوكالة"لا تقوم فقط بمنح القرض وإنما تتكفل بتكوين المستفيدين في التسيير المالي وتساعدهم بعد نجاح مشروعهم على تسويق منتوجاتهم".

وأبرزت الوزيرة أيضا إمكانية دراسة طلبات تجديد القروض بالنسبة للمستفيدين الذين نجحوا في مشاريعهم مشيرة إلى فتح فروع جديدة للوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر بالولايات التي سيتم إنشاؤها بموجب التقسيم الإداري الجديد.

للإشارة فقد شارك في الصالون الذي نظم تحت شعار"سلف بدون فوائد" 100 مستفيد من القرض المصغر يمثلون مختلف ولايات الوطن ، من بينهم 70 إمراة عارضة.

وتتمثل المواد المعروضة في منتجات لعدة قطاعات نشاط منها الصناعة التقليدية والحرف والمهن الحرة،هذا وقد نظم الصالون بمناسبة الاحتفال بالعيد العالمي للمرأة (8 مارس) واليوم الوطني للأشخاص المعاقين (14 مارس).

المصدر : الإذاعة الجزائرية  

 

وسوم:

مجتمع