التوقيع على تسعة اتفاقات تعاون بين الجزائر والبرتغال

صورة من: واج

توسعت المحادثات التي جرت هذا الثلاثاء بالجزائر العاصمة بين الوزير الأول عبد المالك سلال و نظيره البرتغالي بيدرو باسوس كويلهو لتشمل أعضاء وفدي البلدين.

و حضر المحادثات عن الجانب الجزائري وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة و وزير المالية محمد جلاب و وزير الصناعة و المناجم عبد السلام بو شوارب و وزير التجارة عمارة بن يونس و وزير السكن و العمران و المدينة عبد المجيد تبون و وزير النقل عمار غول و وزيرة السياحة و الصناعات التقليدية نورية يمينة زرهوني.

و عن الجانب البرتغالي حضر المحادثات وزير الشؤون الخارجية روي شانسريل دي ماشيت و وزير الاقتصاد انطونيو بيريس دي ليوما و وزير البيئة و تهيئة الإقليم و الطاقة جورج موريرا دا سيلفا.

هذا ووقعت الجزائر و البرتغال على تسعة اتفاقات تخص التعاون بين البلدين في مختلف القطاعات.

و تم التوقيع على ست مذكرات و بروتوكولي تعاون و برنامج للتبادل الثقافي بين وزراء القطاعات المعنية بحضور الوزير الأول عبد المالك سلال و نظيره البرتغالي بيدرو باسوس كويلهو.

و يتعلق الأمر ببرنامج للتبادل الثقافي بين البلدين للفترة 2015-2017 وبروتوكول تعاون بين المعهد الدبلوماسي و العلاقات الدولية و المعهد الدبلوماسي البرتغالي حيث تم التوقيع عليهما من قبل وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة ونظيره البرتغالي روي دي ماشيت.

كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال الطاقة من قبل السيد لعمامرة والوزير البرتغالي للبيئة و تهيئة الإقليم و الطاقة جورج موريرا داسيفا الذي وقع كذلك مذكرة تفاهم في مجال البيئة و تهيئة الإقليم مع وزيرة القطاع دليلة بوجمعة.

من جهته وقع وزير التجارة عمارة بن يونس و الوزير البرتغالي للإقتصاد انطونيو بيريس دي ليما بروتوكول اتفاق تعاون في مجال المراقبة الإقتصادية و قمع الغش وحماية المستهلك.

أما مذكرة التفاهم في مجال النقل فوقعت من قبل وزير النقل عمار غول والوزير البرتغالي للإقتصاد الذي وقع من جهة أخرى على برنامج التعاون في مجال التكوين السياحي مع وزيرة السياحة و الصناعات التقليدية نورية يمينة زرهوني.

كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال الأرشيف من قبل المدير العام للأرشيف الوطني عبد المجيد شيخي و سفير البرتغال بالجزائر انطونيو غاميتو.

من جهة أخرى تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين وكالة الأنباء الجزائرية و وكالة الأنباء البرتغالية (لوسا) من قبل المدير العام لوكالة الأنباء الجزائرية عبد الحميد كاشا و سفير البرتغال بالجزائر.

و بالمناسبة سلم سلال لنظيره البرتغالي نسخة من رسالة الأميرة دونا ايزابيلا يعود تاريخها إلى 15 مارس 1626 إلى داي الجزائر حسين باشا تبلغه فيها بوفاة والدها الملك خوان السادس و اعتلائها العرش بتاريخ 10 مارس 1626.

كما استلم المسؤول البرتغالي نسخة من اتفاق السلام الذي وقع بين الجزائر و مملكة البرتغال بتاريخ 16 مايو 1813.

وكان الوزير الأول البرتغالي قد شرع في زيارة عمل للجزائر اليوم تلبية لدعوة من الوزير الأول عبد المالك سلال.

 

اقتصاد