بوضياف: رصد غلاف مالي ب 424 مليار دينار لتطوير قطاع الصحة

أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف أمس الاثنين انه تم تخصيص غلاف مالي ب 424 مليار دينار لانجاز مختلف برامج تطوير قطاع الصحة.

وسجل بوضياف خلال ندوة حول "مكانة الصحة في التنمية الوطنية : رهانات وتحديات" انه "تم رصد 424 مليار دينار في إطار مختلف برامج التنمية الجارية و كذا مباشرة 3058 عملية استثمار قصد توفير علاج نوعي للمرضى"مبرزا أن هذه البرامج إلى "ضمان علاج جواري للمواطنين لاسيما في إطار مكافحة داء السرطان".

وأوضح الوزير أن الأمر يتعلق بتوفير "إطار هادئ و مريح للأمهات والمواليد الجدد و وضع حد للبعد الجغرافي فيما يخص التغطية الصحية من خلال تخصيص لمدن الجنوب برنامجا يتضمن كل الجوانب المتعلقة بتكفل صحي أفضل".

كما يتعلق الأمر بشراكة مع مؤسسات أمريكية و سويدية لتزويد مراكز مكافحة السرطان بأجهزة العلاج بالأشعة.

وأوضح بوضياف في هذا الصدد أن مراكز مكافحة السرطان لدراع بن خدة و سيدي بلعباس وتلمسان ستكون عملية بطاقة 12 جهازا مسرعا مما يسمح بتقليص مدة المواعيد بالنسبة للمرضى.

وبخصوص الأدوية أكد وزير الصحة أن كل الإجراءات "اتخذت من اجل تفادي ندرتها في كل المؤسسات الاستشفائية".

ولدى تطرقه إلى الوقاية من الأمراض سجل بوضياف مؤشرات ايجابية مشيرا إلى أن التغطية الصحية في مجال التلقيح ضد مختلف الأمراض بلغت "98 بالمائة لدى الأطفال.

ويرى الوزير انه "من غير الممكن تعزيز قطاع الصحة و تحديثه دون مراجعة الجانب التشريعي الذي سيتم في إطار قانون الصحة الجديد".

المصدر:الإذاعة الجزائرية

مجتمع