قسنطينة عاصمة للثقافة العربية: ضبط البرنامج الثقافي للثلاثة أشهر الأولى

تم ضبط البرنامج الثقافي للثلاثة أشهر الأولى من تظاهرة "قسنطينة عاصمة للثقافة العربية لعام 2015" حسب ما علم اليوم الاثنين بقسنطينة من محافظ هذه التظاهرة سامي بن شيخ الحسين.
 

وخلال ندوة صحفية نشطها بمعية المدير العام للديوان الوطني للثقافة والإعلام لخضر بن تركي أوضح بن شيخ الحسين بأن الدوائر العشر للمحافظة تعمل على "وضع آخر الروتوشات" على برامجها مشيرا إلى أن الأجندة الثقافية لهذه التظاهرة الخاصة بالأشهر الثلاثة الأولى تتواجد بالموقع الإلكتروني للمحافظة.

 و أضاف في هذا السياق بأنه علاوة على العروض حول "المملكة النوميدية" و "المخطوطات" و سلسلة الرسام كمال نزار و الصالون الوطني للصناعة التقليدية الذي افتتح يوم 16 أبريل الجاري تحضر دائرة الكتاب صالونها الوطني المزمع بجامعة قسنطينة في ال23 من الشهر الجاري إلى جانب مسرحية "صالح باي" لمسرح قسنطينة الجهوي التي سيقدم عرضها الشرفي في 23 أبريل الجاري.

 و بشأن الأسابيع الثقافية للبلدان العربية ستتم برمجة فلسطين و المغرب و المملكة العربية السعودية و مصر خلال هذه الأشهر الثلاثة الأولى حسب ما ذكره نفس المتحدث فيما ستدشن بدءا من يوم غد الثلاثاء مدينتا تيبازة و تمنراست الأسابيع الثقافية للولايات.  
 و بعد أن أكد بأن صلاحيات و مسؤوليات كل عضو بمحافظة هذا الحدث الثقافي"واضحة ومحددة" أضاف بن شيخ الحسين بأن دور الهيئة التي يرأسها هو "التنسيق بين مختلف الدوائر"من أجل ضمان عرض للبرامج في أفضل الظروف.  
 

 و بعد أن أكد بأن "النقائص" التي تم تسجيلها خلال الافتتاح الرسمي لتظاهرة "قسنطينة عاصمة للثقافة العربية لعام 2015" لاسيما "الهفوات في توجيه دعوات" العرض الافتتاحي و منع بعض ممثلي الصحافة من الدخول إلى قاعة أحمد باي أشار السيد بن شيخ الحسين إلى أنه سيتم تصحيح "النقائص التنظيمية".

 و من جهة أخرى و بعد أن وصف الاستعراض الشعبي و ملحمة قسنطينة التي أنتجها الديوان الوطني للثقافة و الإعلام خلال إعطاء إشارة الانطلاق الشعبي و الرسمي لهذه التظاهرة الثقافية ب"العمل الناجح" أكد  بن تركي بأن العمل الثقافي يتطلب "انخراط جميع المتدخلين".

و ذكر بن تركي بأن الديوان الوطني للثقافة و الإعلام سيتكفل باستقبال وفود 21 بلدا عربيا مدعوا و تنظيم أسابيع ثقافية عربية عبر 9 ولايات مجاورة و ذلكبعد مرورها بقسنطينة.

ثقافة وفنون