حجم المبادلات التجارية بين الجزائر و تونس يفوق 2 مليار دولار

تم اليوم الأحد بحث تطوير العلاقات بين الجزائر و تونس في قطاعي السياحة و التجارة  لتفعيل الاتفاقيات و رفع حجم المبادلات التجارية بما يعكس طموحات البلدين.

و في هذا الصدد أكد وزير التجارة التونسي رضا الأحول على تفعيل أكثر ما يمكن من الاتفاقيات مع إيجاد الحلول لمشاغلنا ضمن اللجنة المشتركة و تطوير المعاملات التجارية.

من جانبه قال عمارة بن يونس وزير التجارة إن حجم المبادلات التجارية بين الجزائر و تونس يفوق 2 مليار دولار ، كما اتفق الطرفان على أنه في آخر السنة سيتم "عقد اجتماع لخبراء البلدين من أجل إيجاد حلول لبعض المشاكل الخفيفة التي تعترض المتعاملين في البلدين على مستوى الحدود"، مشددا على توفر "الإرادة السياسية" لتجاوز هذه العقبات  ويجب تطور العلاقات التجارية بين الجزائر و تونس.

إرادة مشتركة للبلدين في تقديم تحفيزات لتشجيع السياحة في الاتجاهين

أما في قطاع السياحة فقد أبرزت وزيرة السياحة و الصناعات التقليدية التونسية سلمى اللومي الرقيق عن الإرادة المشتركة للبلدين في تقديم تحفيزات لتشجيع السياحة في الاتجاهين.

و بدوره أفاد وزير التهيئة العمرانية و السياحة و الصناعات التقليدية عمار غول أنه تم الاتفاق على وضع برنامج جديد لتطوير الشراكة في مجالي السياحة و الصناعات التقليدية، و اللجنة المشتركة ستقوم في غضون أسبوع بتقييم كل الاتفاقيات و المذكرات و البرامج التي تمت بين الجزائر و تونس في مجال السياحة و الصناعات التقليدية،كما تم التطرق لتوسيع فضاء و خريطة السياح بين الجزائر و تونس في إطار برنامج استقطابهم.

و خلال جلسة العمل توصل الحضور إلى ضرورة تدعيم النقل البري و الجوي خلال التدفق السياحي في الاتجاهين و تعزيز التعاون بين الوكالات السياحية في البلدين وتحفيز الاستثمار السياحي إلى تبادل الخبرات في التكوين والتدريب.

 

المصدر: الإذاعة الجزائرية

 

اقتصاد, مؤسسات