رئيس الوزراء الفيتنامي يزور معرض الجزائر الدولي

توجه رئيس وزارء جمهورية فيتنام الاشتراكية انغوين تان دونغ الذي يقوم بزيارة رسمية إلى الجزائر ظهيرة اليوم الأحد إلى معرض الجزائر الدولي الذي يقام بقصر المعارض (الصنوبر البحري).
وكان انغوين تان دونغ مرفوقا بوزير الصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب ووزيرالتجارة عمارة بن يونس .
وطاف المسؤول الفيتنامي عبر أجنحة المنتجات الجزائرية ، حيث تلقى توضيحات حول القدرات الإقتصادية والصناعية للجزائر لاسيما الصناعة الميكانيكية والصناعة الصيدلانية والصناعة الفلاحية والتجهيزات الكهرومنزلية و النسيج.
كما زار رئيس الوزارء الفيتنامي أجنحة بعض المؤسسات الوطنية العمومية والخاصة منها الشركة الوطنية للسيارات الصناعية والمؤسسة الوطنية للصناعات الإلكترونية ومجمع صيدال ومجمع متيجي (الصناعة الغذائية) وكوندور للإلكترونيك والتجهيزات الكهرومنزلية.
ووقف ضيف الجزائر بجناح الفيتنام الذي يضم مؤسسات تنشط أساسا في مجال الصناعة الغذائية والكهرباء والنسيج للاطلاع على مستوى الشراكة والتعاون الجزائري-الفيتنامي.
كما زار رئيس الوزراء الفيتنامي جناح الهند الضيف الشرفي للطبعة 48 لمعرض الجزائر (26 مايو-1 يونيو)         
وكان نغويان تان دونغ قد شرع اليوم الأحد في زيارة رسمية للجزائر تدوم ثلاثة أيام بدعوة من الوزير الأول عبد المالك سلال.
 وتندرج هذه الزيارة في إطار تعزيز علاقات الصداقة والأخوة التقليدية القائمة بين البلدين.
الجزائر والفيتنام تريدان إقامة شراكة لولوج أسواق جديدة
هذا وأعربت الجزائر والفيتنام عن إرادتهما في إقامة شراكات "مثمرة" تمكنهما من ولوج أسواق جديدة لاسيما في افريقيا وآسيا.
وفي مداخلته خلال منتدى الأعمال الجزائري الفيتنامي الذي يضم مئات المؤسسات الجزائرية وأكثر من 80 مؤسسة فيتنامية أكد وزير الصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب أن"الجزائر تعتبر البلد الأمثل لبناء أرضيات صناعية موجهة نحو افريقيا".
وأضاف قائلا "أنا على يقين أنه بإمكاننا التوجه بمزايانا نحو أسواق جديدة"، مشيرا إلى أن الجزائر قادرة على أن تكون سوقا واعدة و بوابة افريقيا بالنسبة للمؤسسات الفيتنامية.
وأعرب في هذا السياق عن أمل الجزائر في الاستفادة من خبرة و مهارات الفيتنام في مجال الصناعات التحويلية لا سيما الخشب والجلود و الأحذية والنسيج داعيا إلى وضع وعاء تقني في هذه المجالات.
كما اعتبر أن الفيتناميين مدعوون إلى اغتنام الفرص المتاحة في مجال الصناعة والسياحة و الفلاحة والتكنولوجيا بالجزائر.
 ومن جهته أبرز رئيس وزارء جمهورية فيتنام الاشتراكية انغوين تان دونغ الذي يقوم بزيارة رسمية إلى الجزائر أهمية توحيد جهود البلدين لتعزيز و تطوير العلاقات الإقتصادية الثنائية أكثر فأكثر.
ولدى تطرقه إلى التجمع البترولي بين سوناطراك وبتروفيتنام اعتبر تان دونغ أنه بالرغم من الديناميكية المسجلة في السنوات الأخيرة فإن العلاقات الإقتصادية الجزائرية الفيتنامية تبقى دون القدرات المتوفرة.
ودعا بهذه المناسبة المؤسسات الجزائرية إلى الإستثمار في الفيتنام التي تعد بوابة الأسواق الأسيوية، لاسيما بلدان جمعية أمم جنوب-شرق آسيا.
كما تم تنظيم لقاءات أعمال على هامش المنتدى بين مسؤولي مؤسسات جزائرية وفيتنامية تنشط في عدة قطاعات على غرار البناء والأشغال العمومية والميكانيك والإلكترونيك والفلاحة والطاقة والبنوك.
وتتشكل التبادلات التجارية بين الجزائر و فيتنام التي بلغت 400 مليون دولار سنة 2014 من منتوجات نفطية جزائرية ومنتجوات فلاحية ونسيج فيتنامي.

المصدر : وكالة الانباء الجزائرية

وسوم:

اقتصاد