غزة : اعتراض اسطول الحرية 3 هذا الصباح وتحويله الى ميناء اسدود للتحقيق مع الناشطين الدوليين

سفينة ماريان

اعترضت قوات الاحتلال الاسرائيلي صباح اليوم،الإثنين، اسطول الحرية 3 في عرض المياه الدولية  بينما كان في طريقه الى غزة لكسر الحصار حيث تقوم بحرية الإحتلال باقتياد قطع الاسطول الى ميناء اسرائيلي.

 وبحسب مراسل القناة الاذاعية الاولىا، خضر الزعنون، فان قراصنة البحرية الاسرائيلية هاجمت منذ الساعات الاولى لفجر هذا اليوم السفينة الاولى من اسطول الحرية رقم 3 " ماريان " السويدية و التي كان من المقرر وصولها الى غزة  هذا الاثنين.

 وقد تم تحويل وجهة السفينة ماريان الى ميناء اسدود في الاراضي المحتلة غير بعيد عن غزة، بعد اعتقال جميع ركابها  ونقلهم الى مراكز التحقيق الاسرائيلية لحصول على معلومات اكثر عن الحملة الاوروبية لرفع الحصار على قطاع غزة .

  واشار زعنون ان جميع الاتصالات اللاسلكية مع ركاب سفينة ماريان انقطعت منذ الساعة الواحدة من فجر اليوم ، الامر الذي ادى الى تعذر تتبع احداثيات السفينة منذ تلك اللحظة، لا سيما ان ذلك رافقه تشويش متعمد من قبل  قوات الاحتلال على اجهزة الاتصال.

وقد كان رئيس الحملة ،مازن كحيل ، اوضح ان ثلاثة زوارق عسكرية اسرائيلية قد اقتربت من سفينة ماريان وهو ما تاكد بعدها باعلان الاحتلال لتحويل مسار ماريان الى ميناء اسدود.

وكان المنظمون قد أكدوا أن سفنهم تنقل مساعدات إنسانية من بينها أدوية وألواح طاقة شمسية لمساعدة سكان القطاع الذي تهالكت بنيته التحتية بسبب الحصار الذي يدوم لعامه التاسع .

و أطلق رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار على غزة النائب جمال الخضري حملة على مواقع التواصل الاجتماعي باللغتين العربية والانجليزية تحت شعار #احموا_اسطول_الحرية     #sosfreedomflotilla

قبطان سفينة ماريان  : نطلب من الجميع مساعدتنا في كسر الحصار

قال جويل اوبردوز قبطان سفينة ماريان  في فيديو مصور "يجب على الجميع المشاركة في كسر الحصار وكشف هذه الجرائم المتواصلة ..يجب الضغط على السياسيين لايجاد حل "

 

و في 2010 كانت قوات الاحتلال الاسرائيلي قد اقتحمت السفينة "مرمرة"، التي كانت ترفع العلم التركي، وهي أكبر سفينة في أسطول مساعدات صغير كان متوجها إلى غزة ،وقتلت  تسعة أتراك، ثم توفي شخص آخر في المستشفى في 2014 بعد أربع سنوات من الغيبوبة .

 وكان  منسق الشؤون الإنسانية في الامم المتحدة ماكسويل غيلارد قد وصف الحصار على قطاع  بانه"اعتداء على الكرامة الإنسانية" بعد وقوفه على الحالة المتردية لسكان القطاع .

 المصدر : الاذاعة الجزائرية

.

 

العالم, الشرق الأوسط