مراسل الإذاعة من فلسطين : عشرات المصابين في مواجهات عقب اقتحام المسجد الأقصى

أكد مراسل القناة الأولى من فلسطين خذر زعنون اقتحام قوات الإحتلال الإسرائيلي ،صباح هذا الأحد،  باحات المسجد الأقصى، مما أسفر عن إصابة العشرات من المواطننين.

و أفاد مراسل القناة الأولى في تسجيل مباشر، أن أجواء متوترة تسود الأراضي المحتلة، حيث يشهد محيدط و بوابات المسجد الأقصى مواجهات منذ الصبيحة بين المواطنين الفلسطينين و قوات الإحتلال الإسرائلي المدججة بالسلاح، وهذا عقب اقتحام القوات الإسرائيلية  باحة المسجد، حيث ألقت قنابل الصوت و الغاز المسيل للدموع، كما قامت القوات بالإعتداء على المصلين و الحراس وهو ما تسبب في إصابة عشرات المصلين.

وفي سياق متصل أردف المتحدث ذاته قائلا:"قوات الإحتلال ألقت قنابل الصوت و الغاز المسيل للدموع داخل المسجد مما أدى إلى إصابة عشرات المصلين الفلسطينين خاصة كبار السن الذين أصيبوا بإختناق ، إضافة إلى هذا فقد حاصرت قوات الإحتلال الإسرائيلي الجامع القبلي و أخرجت منه حراس المسجد بالقوة و اعتدت عليهم و أغلقت باب المصلى بالسلاسل الحديدية".  

مفتي القدس يناشد الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي التدخل العاجل لحماية الأقصى
من جهته  ناشد المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ محمد حسين في تصريح صحفي هذا الأحد ، الدول العربية والإسلامية وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي ولجنة القدس، ضرورة التدخل العاجل لحماية المسجد الأقصى المبارك قبل فوات الأوان،داعيا إلى محاكمة سلطات الاحتلال دوليا على جرائمها  الخاصة بتدنيس المسجد الأقصى المبارك والاعتداء على المصلين المتواجدين فيه بقنابل  الصوت والأعيرة المطاطية والرصاص الحي. 

وحذر من أن استمرار الاعتداء على المقدسات الفلسطينية وعلى رأسها المسجد الأقصى المبارك ،"يحول المنطقة إلى قنبلة موقوتة، وينذر بحرب دينية وشيكة".  
وأشار إلى أن جهات إسرائيلية متطرفة ومؤثرة تدعو جهارا إلى اقتحام المسجد الأقصى المبارك وإقامة طقوسهم فيه وبسط اليد عليه، داعيا الفلسطينيين الذين يستطيعون الوصول إلى الأقصى إلى أن يكثفوا شد الرحال إليه على مدار الأسبوع لنصرته، والوقوف سدا منيعا في مواجهة ما يحاك من مكائد للنيل من قدسيته.
         
 المصدر: الإذاعة الجزائرية+وكالات

العالم, الشرق الأوسط