أوباما: تنمية أفريقيا مهمة للعالم أجمع

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما هذا الثلاثاء أن تنمية أفريقيا ليس مهمة للقارة السمراء فقط و إنما للعالم أجمع.

 و قال أوباما في خطابه أمام الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا إن قارة أفريقيا حققت تقدما كبيرا في المجالات المختلفة فقد تراجعت أعداد المصابين بمرض الإيدز بشكل كبير.

وأضاف أن الوفيات تراجعت نتيجة الإصابة بمرض الملاريا, مشيرا إلى أنه تم خروج العديد من الأشخاص من دائرة الفقر المدقع و إرسال عدد أكبر من الأطفال إلى المدارس مما جعل عددا أكبر من الرجال والنساء الأفارقة يعيشون اليوم بكرامة وأمل. 

 و شدد أوباما على أن أفريقيا تحتاج إلى مؤسسات قوية من بينها الإتحاد الأفريقي الذي يمكن لأعضائه التوحد حول هدف واحد وهو تحقيق الكرامة و السلامة الإنسانية من أجل تحقيق الازدهار والاستقرار في أفريقيا مع التغيرات الحاصلة في القارة السمراء. 

و أشار الرئيس الأمريكي إلى أن الأفارقة لا يريدون مجرد مساعدات بل يريدون تحقيق التقدم  والنمو والاستقلالية موضحا أنه عمل على تغيير وتحويل العلاقات الأفريقية -الأمريكية إلى علاقة شراكة متساوية.  

وأعرب أوباما عن فخره بالتقدم الذي تم تحقيقه حيث تم تعزيز الصادرات الأمريكية إلى هذه المنطقة وتعزيز التجارة أيضا التي تدعم خلق فرص عمل تصب في مصلحة الأمريكيين والأفريقيين. 

 و أضاف أنه تم إطلاق مبادرات كبيرة من أجل تعزيز السلامة والأمن الغذائي وأيضا أمن الطاقة, كما أعرب عن أمله في أن تستمر عملية تعزيز قدرات أفريقيا  لعقود قادمة.

و لفت أوباما إلى أنه دعا نحو خمسين رئيسا أفريقيا ووزراء أفارقة إلى زيارة واشنطن بهدف إطلاق صفحة جديدة من التعاون.

المصدر : وأج

العالم, افريقيا, أمريكا