مهرجان البندقية السينمائي : مرزاق علواش يدخل المنافسة بالفيلم الروائي الطويل "مدام كوراج"

  ينافس الفيلم الروائي الطويل "مدام كوراج" (Madame courage) للمخرج الجزائري مرزاق علواش في فئة Orizzonti (آفاق) في الدورة الـ72 لمهرجان البندقية السينمائي بإيطاليا التي تعقد فعالياتها من 2 إلى 12 سبتمبر المقبل وفقا للموقع الإلكتروني للمهرجان. 

 وسيتنافس فيلم مرزاق علواش مع أكثر من 30 عملا آخر منتجا في 2015 على غرار A Copy of my mind لجوكو أنور (أندونيسيا-كوريا الجنوبية) وPecore in erba لألبيرتو كافيغليا (إيطاليا) وSeide لإيلنورا أوصمونالييفا (قيرغيزيا) وOh Gallow Lay لجولين ويسر (الولايات المتحدة الأمريكية). 

 وستتكون لجنة التحكيم "أوريزونتي" من كل من الممثلتين الإسبانية باز فيغا والإيطالية أنيتا كابريولي والمخرجين الهونكونغي فروت تشان والفرنسي أليكس دولابورت في حين سيترأسها المخرج الأمريكي العالمي جوناثان ديم. 

 ويتطرق "مدام كوراج" -الذي يمثل الجزائر وفرنسا والإمارات العربية المتحدة وقطر وهو من إنتاج 2015- ل"قصة مراهق مضطرب يعيش حياة تشرد وإجرام بضواحي مدينة مستغانم غرب الجزائر خصوصا وأنه مدمن بشدة على عقار *مدام كوراج* المخدر" وفقا لمقدمة الفيلم. 

 وتعتبر "أوريزونتي" مسابقة أفلام دولية مخصصة للأعمال الطويلة والقصيرة التي "تقدم آخر الجماليات والتيارات التعبيرية في السينما العالمية" حيث تمنح جائزة أوريزونتي لأحسن فيلم وجائزة أوريزونتي لأحسن مخرج وجائزة أوريزونتي الخاصة بلجنة التحيكم وجائزتي أوريزونتي لأحسن ممثل وممثلة بالإضافة لجائزة أوريزونتي لأحسن فيلم قصير وفقا للمنظمين. 

 وأنجز مرزاق علواش -وهو من مواليد 1944 بالجزائر العاصمة- العديد من الأفلام الروائية الطويلة على غرار "عمر قتلاتو" (1976) و"باب الواد سيتي" (1994) بالإضافة لـ"التائب" (2012) الذي حاز العديد من الجوائز الدولية وقد فاز المخرج في 2013 بجائزة "فارايتي" الأمريكية لأفضل مخرج في الشرق الأوسط. 

 ومن جهة أخرى سيتنافس على الجائزة الكبرى للمهرجان "الأسد الذهبي" 21 فيلما سينمائيا على غرار Abluka للتركي أمين ألبير (تركيا-فرنسا-قطر) وHeart of a Dog (الولايات المتحدة الأمريكية) وDesde Alla للورينزو فيغاس (فنزويلا) وسط غياب للأفلام الجزائرية والعربية. 

 وستتكون لجنة التحكيم من عدة أسماء سينمائية عالمية على غرار المخرج التركي نوري بيلج سيلان ونظيرته الأمريكية إليزابيث بانكس والمخرجة والممثلة البريطانية لين رامزي بالإضافة للممثلة الألمانية داين كروغر في حين سيترأسها المخرج المكسيكي ألفونسو كوارون. 

ويعد مهرجان البندقية السينمائي -الذي تأسس في 1932- أقدم مهرجان سينمائي في العالم ومن أهم المواعيد الدولية للفن السابع إلى جانب مهرجان كان السينمائي (فرنسا) ومهرجان برلين (ألمانيا) حيث ينظم كل سنتين في إطار إحياء الفنون بمدينة البندقية.
المصدر : وكالة الانباء الجزائرية 

الجزائر, ثقافة وفنون, سينما