وزارة الصحة تذكر بـ"الاحتياطات" الواجب اتخاذها لمواجهة الحرارة الموسمية

ذكرت وزارة الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات في بيان لها بالاحتياطات الواجب اتخاذها للوقاية من الحرارة الموسمية.

و أوضح البيان انه "بسبب درجات الحرارة الموسمية العالية فان وزارة الصحة تذكر انه عند ارتفاع الحرارة ينصح بالوقاية حيث أن الفئات السكانية الأكثر هشاشة تتشكل من الأطفال صغار السن و الأشخاص المسنين و المصابين بالأمراض المزمنة".

في هذا السياق تنصح الوزارة "بغلق النوافذ و واجهات السكنات المعرضة للشمس" و "إبقاء النوافذ مغلقة ما دامت الحرارة الخارجية أعلى من الحرارة في الداخل" و كذا "تفادي الخروج في الساعات التي تكون فيها الحرارة مرتفعة أو القيام بذلك أن استدعى الأمر "خلال الصباح الباكر أو في المساء".

أما بالخارج فان المواطنين مدعوين إلى "ارتداء ملابس خفيفة و عريضة و البقاء في الظل و عدم البقاء طويلا تحت الشمس".

كما أشار ذات البيان إلى انه "ينصح أيضا بالاستحمام مرات عدة في اليوم و الإكثار من شرب الماء و تفادي المشروبات الغنية بالسكريات أو الغنية بالكافيين".

و تحذر وزارة الصحة كذلك من النشاطات الخارجية (رياضة و بستنة الخ) و تدعو السكان إلى "الإبلاغ" في حالة الحرارة الشديدة عن أعراض مثل "أوجاع الرأس و الرغبة في التقيؤ و العطش الشديد و الحرارة غير الطبيعية للجلد مصحوبة بحمرة و جفاف و أخيرا الاضطرابات العقلية".

و يؤكد البيان أن تلك الأعراض قد تؤشر على "إصابة جراء الحر" و توصي إذا اقتضى الأمر بالتحرك السريع و استدعاء النجدة (الاستعجالات الطبية و الحماية المدنية) و توصي ببعض التدابير في انتظار وصول المساعدة.

و يخلص المصدر ذاته إلى أن الأمر يتعلق "بنقل الشخص الذي يعاني من إحدى الأعراض إلى مكان بارد و إعطائه الماء و رشه بالمياه أو تغطيته بلباس مبلل و أخيرا تهويته".

مجتمع