بن صالح يستعرض مع نظيره الفرنسي لارشي المستوى الجيد للعلاقات بين البلدين ويوقعان اتفاقية تعاون" استثنائية"

استعرض رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح ورئيس مجلس الشيوخ الفرنسي جيرار لارشي الذي يواصل زيارته للجزائر هذا الأربعاء أمس بالجزائر العاصمة المستوى "الجيد" الذي بلغته العلاقات بين الجزائر وفرنسا خلال السنوات الأخيرة، وسبل تعزيزها والارتقاء بها في إطار اتفاق الشراكة الموقع بين البلدين.

وأعرب بن صالح عقب استقباله لرئيس مجلس  الشيوخ الفرنسي عن أمله في أن تسمح زيارة هذا الأخير إلى الجزائر "بالرقي بالعلاقات بين برلماني البلدين إلى نفس درجة الجودة التي بلغتها العلاقات بين حكومتيهما".

وبالمناسبة، أكد على "ضرورة" مرافقة البرلمانيين في كلا البلدين للجهد المبذول على المستويين السياسي والدبلوماسي، مرحبا في ذات السياق بفكرة توسيع تجربة ال5+5 إلى المجال البرلماني، "لكن بأكثر واقعية وعلى أساس العوامل المشتركة والمنفعة المتبادلة".

من جهته، أبرز لارشي حرصه على تخصيص أول زيارة له خارج أوروبا للجزائر، نظرا --كما قال-- "لأهمية هذا البلد والدور الذي يلعبه في المنطقة".

وبخصوص العلاقات البرلمانية الثنائية، أكد رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي بأن هذه العلاقات  يجب أن تشكل "إمتدادا" لإتفاق الشراكة الموقع بين البلدين.

و إلى جانب العلاقات البرلمانية، إستعرض الطرفان -- حسب ذات البيان-- الوضع في المغرب العربي ومنطقة الساحل، حيث نوه المسؤول الفرنسي في هذا  الخصوص بالدور الذي لعبته الجزائر في حل الأزمة المالية.

أما فيما يتعلق بظاهرة الإرهاب العالمي، وما أنجر عنها من مآسي، فقد إتفق الطرفان --يضيف بيان مجلس الأمة-- على "ضرورة توحيد جهود المجموعة الدولية  للقضاء عليها".

تجدر الإشارة إلى أن السيدين  بن صالح و جيرار لارشار كانا قد وقعا عقب محادثاتهما على برتوكول تعاون بين المؤسستين التشريعيتين.

محادثات ديناميكية بين سلال ورئيس مجلس الشيوخ الفرنسي

كما حظي رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي باستقبال من قبل الوزير الأول عبدد المالك سلال حيث دارت بين الطرفين محادثات تمحورت أساسا حول العلاقات الثنائية التي وصفت بالديناميكية" ، حيث ركز الطرفان على "ضرورة تعزيز هذا التعاون ليشمل كافة القطاعات".

و خلال اللقاء  أعرب الوزير الأول و ضيفه عن ارتياحهما "للجهود التي تبذلها مجموعة الصداقة الجزائرية-الفرنسية من أجل تطوير دبلوماسية برلمانية تقوم على التوجيهات التي تعطيها الحكومتان للعلاقة الجزائرية-الفرنسية".

كما تبادل سلال و لارشي تبادلا وجهات النظر حول العديد من المسائل الدولية و الاقليمية.

المصدر:وكالة الأنباء الجزائرية

الجزائر, سياسة