نائب رئيس نادي المقاولين الصناعيين للإذاعة :الجزائر تملك كل الإمكانيات لاقتحام الأسواق الإفريقية

يرى نائب رئيس نادي المقاولين الصناعيين بمتيجة حشلاف رضا سالم أن الجزائر تملك كل الإمكانيات لاقتحام الأسواق الافريقية التي هي في متناول المؤسسات الجزائرية حيث بامكانها ولوج هذه الأسواق عبر الطريق المعبد الذي يصل إلى غاية حدود النيجر وبأسعار أحسن من كل أسعار المنافسين .

 وقال حشلاف رضا سالم خلال استضافته ضمن برنامج ضيف الصباح للقناة الإذاعية الأولى هذا الثلاثاء "تعد الجزائر بوابة افريقيا ولذلك نسعى في إطار البحث عن الأسواق الاجنبية من أجل جلب العملة الصعبة إلى التصدير للأسواق الإفريقية غير أن المشاكل الأمنية التي شهدتها الدول المجاورة للجزائر دفعتنا للتصدير عن طريق البحر والذي يتطلب –حسبه- تكفلة أكثر ووقت أكبر.

واضاف ضيف الاولى انه يجب ايجاد الحلول لتسهيل تمرير السلع والبضائع الجزائرية إلى الأسواق الإفريقية في اقل وقت وبتكلفة أقل  للتمكن من منافسة تركيا التي اقتحمت أسواق غرب افريقيا عبر الطرق البحرية مبرزا أن الجزائر تدعم أسعار نقل المنتوجات التي تذهب إلى جنوب بلادنا  .

وعن دور السفراء الجزائريين عبر كل الدول من اجل عقد شراكات ومساعدة المستثمرين ورجال الاعمال الجزائريين على تسويق منتوجاتهم إلى البلدان التي هم فيها  أكد رئيس نادي المقاولين الصناعيين على ضرورة تدعيم المهام الاقتصادية لبلادنا حتى يكون لسفاراتنا في الخارج دور ايجابي أكثر من خلال تكوين فرق مختصة تتكفل بهذا المجال مثلما ما هو معمول به لدى السفارات الأجنبية الأخرى.

وبخصوص الثلاثية المقبلة التي تنظم ببسكرة أبرز المتحدث ذاته أن اقتراحات الباترونا  ستركز على تسهيل الاستثمار لان الصعوبة تكمن -كما قال – في العقار الصناعي ويجب القضاء على هذا المشكل الكبير إلى جانب التركيز على تدعيم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي هي أساس النسيج الصناعي.

وعن أهم الشراكات التي عقدها نادي المقاولين الصناعيين بمتيجة الذي يضم اكثر من ألف منخرط أبرز حشلاف رضا سالم انه تم عقد شراكة  مع فرنسا لجلب اليد العاملة الجزائرية الموجودة في فرنسا لأنه لدينا مشكل في توفر اليد العاملة المختصة إلى جانب شراكتنا مع جامعة البليدة سعد دحلب بخلق اختصاص التكوين ومساعدة أصحاب المشاريع على انشاء مؤسسات صغيرة ومتوسطة مذكرا بالأقطاب الصناعية الموجودة بالجزائر وسطيف والبليدة.

وعن التسهيلات التي تقدمها الدولة في اجراءات التصدير ذكر حشلاف رضا سالم انه من أهمها  الاعفاء من الجباية حيث ان المؤسسات المصدرة لديها عدة حوافز جبائية.

المصدر:الإذاعة الجزائرية

 

اقتصاد