الاذاعة الجزائرية تشارك في تظاهرة اذاعة الجميع "radio everyone"

اذاعة الجميع

تشارك الاذاعة الجزائرية في تظاهرة اذاعة الجميع "radio everyone"  التي ترمي الى جمع كل  المحطات الاذعية والتلفزيونية في العالم بشكل غير مسبوق من اجل التعريف بمجموع الاهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة  وهي التظاهرة التي ستدوم  7 أيام  بتداء من 26 سبتمبر الجاري .

 اذاعة الجميع radio everyone ستكون الخط الاساسي في نشاطات project everyone  وتريد الامم المتحدة استغلال مكانة الاذاعة، كونها الوسيلة الاعلامية الأكثر انتشارا (95 بالمائة من شعوب العالم ) ، ولذلك  ستتعاون مؤسات البث الاذاعي مع الهيئة الاممية في مهمتها من خلال ايصال رسالة اهداف التنمية المستدامة الى اكبر عدد ممكن من المستمعين  في العالم .

واعتمد قادة العالم في اللقاء الذي جمعهم بمقر الأمم المتحدة في ال25  سبتمبر اجندة التنمية المستدامة 2030 وهي الاجندة التي تحوي اهدافا وصفها بان كي مون بالطموحة والشاملة  والمتكاملة من اجل عالم افضل .

وانطلقت قمة التنمية العالمية الجمعة في الأمم المتحدة بمشاركة نحو 150 رئيس دولة و30 وزيرا.

وتحدد وثيقة "أهداف التنمية المستدامة"، التي ستقرها القمة، 17 مهمة يجب تحقيقها خلال السنوات الـ15 المقبلة، وتتمثل المهمات الرئيسية في القضاء على الفقر والجوع وحماية الصحة وتوفير التعليم الجيد. وأقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 1 سبتمبر مشروع أجندة التنمية العالمية حتى عام 2030، بعد أن جرى تحضيرها خلال ثلاث سنوات.

وتشمل الأهداف الأخرى إصلاح مرافق المياه والمجاري، وتوفير مصادر الطاقة الآمنة والحديثة، والمساعدة على النمو الاقتصادي المستدام، وتوفير فرص العمل اللائق، وبناء البنى التحتية المتينة، وتخفيض مستوى عدم المساواة داخل الدول وبين الدول، وضمان المساواة بين الجنسين، وتوفير أمن البلدات السكنية، ووضع نماذج فعالة للإنتاج والاستهلاك، واتخاذ خطوات عاجلة لمواجهة تغيير المناخ، وحماية موارد البحر واستخدامها بكفاءة، وإصلاح المنظومات البيئية البرية، والمساعدة على قيام مجتمعات سلمية ومنفتحة، وتعزيز وسائل تحقيق التنمية المستدامة.

وستحل الوثيقة الجديدة محل "أهداف تنمية الألفية" التي أقرتها الأمم المتحدة في عام 2000 لمدة 15 عاما والتي حددت 8 مهمات بينها إزالة الفقر والجوع وتوفير التعليم الابتدائي وتوفير التعليم وممارسة السياسة للمرأة وتقليص مستوى الوفيات بين الأطفال وتحسين صحة الأمهات ومكافحة فيروس نقص المناعة والملاريا.

وعلى مدار اسبوع كامل  ستعمل مختلف القنوات الاذاعية الجزائرية بالاضافة الى موقع الاذاعة الجزائرية على مسايرة الحدث بمناقشة اهم المحاور التي تشكل اهداف التنمية المستدامة التي اعلن عنها في نهاية الاسبوع بمقر الامم المتحدة  كما ستبث عددا من الاعمال الصحفية المتعلقة  بما  يجدر القيام به من اجل  تحقيق تلك الاهداف .

وسيعرف هذا الاسبوع التحسيسي الذي تشارك في اذاعات وتلفزيونات العالم  نقاشات مفتوحة وتبادلات لا حصر لها للاعمال الاعلامية والفنية  لمشاهير الفن والرياضة الذين  انضموا لحملة التنمية المستدامة  كبيل غيتس  والمغني دبانيج ولاعبي نادي ليفربول و شخصيات علمية اخرى

 المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية

الجزائر, مجتمع